الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

أربعة ركعات بتسليمه واحده تعرف على "صلاة التسابيح"

images (1)
images (1)

كتبت: رقيه خالد

واحدة من السنن والصلوات التي وردت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وسميت بهذا الاسم نظرا لكثرة التسبيح فيها لله عزوجل اثناء الصلاة ، حيث يصل عدد التسبيحات فيها إلى ثلاثمائة تسبيحة.

ولهذه الصلاة فوائد عظيمة نظرًا لانها مكفرة للذنوب ومريحة للقلوب ويقضى بها الله الحاجات ويستر العورات وييسربها العسرات، كما انها تعد مفتاح من مفاتيح الفرج.

كيفيه صلاة التسابيح:

تصلى صلاة التسابيح اربع ركعات بتسليمة واحدة ، وليس بها تشهد أوسط، بل كلها متصلة ببعضها، وفيها يقرأ العبد سورة الفاتحة وأي سورة من آيات القران الكريم، وبعد الانتهاء من القراءة، يبدأ العبد بالتسبيح بسبحان الله والحمد لله ولااله الا الله

والله اكبر ، خمس عشر مرة لكل واحدة وبعدها يركع المصلى وبعد التسبيح المعتاد يقول فى ركوعه التسبيحات السابقة عشرة مرات .

يرفع المصلى رأسه من الركوع قائلا " سمع الله لمن حمده ، وبعدها يقول التسبيحات السابقة عشرة مرات ، وفى السجود تقال هذه التسبيحات بعد التسبيح المعتاد في كل سجدة وبين السجدين عشرة مرات .

وبذلك يكون عدد التسبيحات فى كل ركعة 75 تسبيحة ، ليصبح عدد التسبيحات في الاربع ركعات 300 تسبيحة .

وعن وقت تأدية صلاة التسابيح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم للعباس رضى الله عنه، «أن استطعت أن تصلى صلاة التسابيح مرة كل يوم فافعل ، فان لم تستطع ففى كل جمعة مرة ، فان لم تفعل ففى كل شهر مرة ، فان لم تفعل ففى كل سنة مرة ، وان لم تفعل ففى عمرك مرة»، ومن الممكن ان تصلى صلاة التسابيح فى جماعة او على إنفراد وهذا أفضل.

حكم صلاة التسابيح:

صلاة التسابيح مشرعة ومسنونة وليست بدعة، وحديثها صحيح، صححه كل من: الاجري، وأبن منده، وأبن المديني وأبن ناصر الدين الدمشقي وأبن حجر والسيوطي وغيرهم من أهل العلم وجاء نص حديثها أنه عن أبي رافع قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس: يا عم ألا أحبوك، ألا أنفعك، ألا أصلك. قال بلى يا رسول الله قال فصل أربع ركعات تقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب وسورة، فإذا انقضت القراءة فقل سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله اكبر، خمس عشر مرة قبل أن تركع، ثم أركعى فقلها عشراً، ثم أرفع فقلها عشراً ثم أسجد فقلها عشراً ثم أرفع راسك فقلها عشراً ثم أسجد فقلها عشراً ثم أرفع رأسك فقلها عشراً قبل أن تقوم، فتلك خمس وسبعون في كل ركعة، وهي ثلاثمائة في أربع ركعات، فلو كانت ذنوبك مثل رمل عالج غفرها الله لك. قال يا رسول الله ومن لم يستطع يقولها في يوم ؟ قال: قلها في الجمعة، فان لم تستطع فقلها في شهر، حتى قال فقلها في سنة.

تم نسخ الرابط