الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

راقصة هزت عرش مصر.. تاريخ مناضل فى حياة «تحية كاريوكا»

IMG-20230115-WA0097||IMG-20230115-WA0096
IMG-20230115-WA0097||IMG-20230115-WA0096

كتبت - ابتهال خيري

تحية كاريوكا، اسمها الحقيقي «بدوية تحية محمد علي النيداني كريم»، من مواليد مدينة المنزلة بالإسماعيلية، حيث ولدت فى 22 فبراير عام 1919، وبدأت فى ممارسة الرقص والغناء والتمثيل وهي فى سن صغير.

البداية الحقيقية لراقصة مصر الأولى

بدأت شهرة الفنانة تحية كاريوكا الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقه بديعة مصابني وهي الرقصة التي التصقت بها.

تركت تحية كاريوكا خلفها تاريخًا فنيًا كبيرًا وقصص كفاح، وعلى رغم نجاحها في مشوارها الفني إلا أنها كانت وطنية بدرجة عالية، فكانت تساعد الفدائيين، فتنقل السلاح لهم فى سيارتها الخاصة.

فى أحد الأيام وبينما كانت تحية تؤدي إحدى رقصاتها في فندق "الأوبرج" بالجيزة فوجئت بوجود الملك فاروق، حاكم مصر قبل ثورة 23 يوليو 1952، يجلس في الصالة، ومعه عدد كبير من حاشيته، فسخرت كاريوكا من الموقف، ووجهت حديثها للملك فاروق وقالت له "مكانك مش هنا يا جلالة الملك.. مكانك في القصر"، فانصرف الملك فاروق غاضبًا لكنه لم يوجه أي غضب إلى كاريوكا وسط ذهول الموجودين في الصالة.

وكانت كاريوكا من بين أهم من تبرعوا في أسبوع تسليح الجيش عام 1955، بعد قرار عبدالناصر كسر احتكار السلاح والتحول إلى المعسكر الشرقي لتسليح الجيش، وقدمت جزء من مجوهراتها إضافة إلى التبرعات التي جمعتها من أماكن عدة، وقال عنها الرئيس جمال عبد الناصر "انتى ست بألف راجل يا تحية".

دور الفنانة الراحلة مع السادات 

لعبت كاريوكا أيضاً دوراً سياسيًا بارزًا، مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث قدمت له المساعدة عندما اتهم الظابط أنور السادات قبل قيام الثورة بمقتل أمين عثمان رئيس الوزراء آنذاك، حيث ساعدته من أجل الهروب من الاحتلال الإنجليزى، قبيل الحرب العالمية الثانية، عندما قامت بأخذه إلى الإسماعيلية حتى يختبئ عند إخوتها، وهناك امتهن العديد من المهن وهو متنكر.

ويذكر الرئيس الراحل أنور السادات تلك الذكريات عند تقديمه جائزة لها في عيد الفن، وداعبها ليذكرها بموقفها، فصافحها وأشاد بوطنيتها وتاريخها النضالي المشرف، وقال لها " فاكرة يا تحية لما خبتينى عند إخواتك فى الإسماعيلية لما كنت هربان من السجن؟ فردت: إنت لسه فاكر يا ريس؟.. طبعًا دي أيام هيكتبها التاريخ عمرى ما هنساها، مش عايزة حاجة؟ فيه حد مزعلك؟ لكِ أي طلب؟ اطلبي أي حاجة؟".

قدمت تحية الشكر للرئيس السادات، وقالت :" هو بس فيه حاجة كنت عايزه أطلبها من سيادتك مش ليا لكن لـ «زينات صدقي»، هي كبرت وما بقتش تشتغل ومريضة وبتمر بظروف قاسية أوي، يا ريت يا ريس تأمر لها بمعاش تقدر تعيش منه.. ونفذ الرئيس ما قالته فورًا وصرف لها معاشًا استثنائيًا".

تحية كاريوكا وحسني مبارك 

ومن نضالاتها المستميتة، ترأست إضرابًا مع نقابة المهن الفنية سنة 1988 على تعديل قانون 102 الخاص بالنقابات الفنية التي اعتبره الفنانون جائرًا، كما أضربت عن الطعام، وبعد مرور خمس أيام من الاعتصام والإضراب، بدأ قلبها يعيش حالة غضب وتوتر دائمين، على إثر ذلك تدهورت حالتها الصحية ونقلت للعلاج في مستشفى القوات المسلحة في المعادي.

ويروي طارق الشناوي الناقد الفني الكبير، ما حدث بالقول إن مبارك اتصل بالفنانة تحية كاريوكا في نقابة السينمائيين مقر اعتصام الفنانين وداعبها قائلًا: "عايزة يقولوا يا ست تحية إنك عشت تأكلين في عهد فاروق وعبدالناصر والسادات وبعدين تموتي جعانة في عهد مبارك!"، واضطر الرئيس محمد حسني مبارك إلى التدخل لحل مشكلة النقابة.

وفاة أيقونة الرقص الشرقي

توفيت تحية كاريوكا 20 سبتمبر عام 1999 عن عمر يناهز 84 عامًا، اثر تعرضها لجلطه رئوية حادة بعد عودتها من رحله عمرة.

تم نسخ الرابط