السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

الحشاشين.. "حلم الجنة" يثير الجدل من جديد ماذا تقول المصادر التاريخية؟

IMG_20240404_014951||45842-5-صور-ترسم-حلم-الجنة-فى-الحلقة-1
IMG_20240404_014951||45842-5-صور-ترسم-حلم-الجنة-فى-الحلقة-1

كتبت -أميرة الصياد 

أثار مسلسل "الحشاشين" الجدل خلال الموسم الرمضاني الحالي، منذ عرض حلقاته الأولى، حيث مع الحلقة 12 التي حملت عنوان "حلم الجنة".

حلم الجنة:

وتم تفصيلها في الحلقتين 18 و19 أثير جدلًا حول صحة وجود "حلم الجنة" من عدمه في ظ لوجود قلعة "ألموت" .

وكان يحكمها حسن الصباح على قمة جبلية، والتي قد لا تتطابق مع مشاهد الأنهار .

وبدأت الحلقة 12 من مسلسل "الحشاشين" بعنوان "حلم الجنة"، وهو الاسم الذى اختاره القائمون على الحلقة لها.

وجاء ذلك تعبيرًا عما سيدور بداخلها من أحداث تنبئ بإثارة كبيرة وتخطيط من قبل قائد طائفة الحشاشين .

وجعلهم يشعرون أنهم داخل الجنة من خلال النبات السحري الذي سبق وأحضره بكثافة،

بالإضافة إلى مكان مخصص لجواري قرروا تحويلهم لحوريات.

وبذلك يصبح "حلم الجنة" ورؤية حور العين هو الدافع لهم لقتل أعداء حسن الصباح.

وبعدها قتل أنفسهم من أجل "صاحب مفتاح الجنة"، الذي يعدهم بأكثر مما رأوه في الحلم عند رؤيته يفتح لهم باب الجنة بعد الموت.

رأي المؤرخين حول حلم الجنة:

قال المؤرخ المصري أن المصادر التاريخية العربية لم تركز على طائفة الحشاشين، و"الصباح هو شخص نكرة غير معروف.

 وتناولت كل المصادر سيرته وهي مصادر تاريخية فارسية،

والأفكار حول حلم الجنة التي يوجد فيها أنهار وغابات خضراء لا تتوافق مع الطبيعة الجبلية لقلعة "ألموت".

 وربما أتت من وجود الجيل الثاني للجماعة في بلاد الشام حيث توجد أنهار ومروج خضراء".

وأشار إلى أن "مسلسل الحشاشين يجب التعامل معه على أنه عمل درامي فقط.

ويقدم صورة جميلة ومشاهد مميزة، ولا يعتد بما ورد فيه من معلومات تاريخية لأن أغلبها غير صحيح".

موقف دار الإفتاء من حلم الجنة:

وبعد إثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول "حلم الجنة"، نشرت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، حديث شريف للرسول ﷺ حول من 

يزعم بأن الله سيغفر لهذا ولن يغفر لهذا أو يدخل هذا الجنة وهذا النار

وجاء في الحديث: "عن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ

 قال رجل: والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله: من ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان؟ إني قد غفرت له، وأحبطت عملك" - رواه مسلم.

وأكدت دار الإفتاء أن معنى "يتألّى على الله" أن فلانًا يجزم أن الله سيفعل كذا وكذا

مما لا يحيط العبد بعلمه، كأنه يقول: سيغفر الله لفلان ولن يغفر لفلان".

تم نسخ الرابط