السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

بعد ذكرها في الحشاشين.. ما هو تفسير "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة"؟

5DB61E1E-37CC-4EAF-8640-7048C0C54D61
5DB61E1E-37CC-4EAF-8640-7048C0C54D61

كتبت - أميرة محمد 

في الحلقة 29 من مسلسل الحشاشين، يُلقي الإمام الغزالي الضوء على آية قرآنية تُجسد صراعًا أزليًا بين الخير والشر.

يردد الآية:

{أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا أن نصر الله قريب} [البقرة: 214].

جاء فى تفسير القرطبى :

قوله تعالى : أم حسبتم أن تدخلوا الجنة " حسبتم " معناه ظننتم. قال قتادة والسدى وأكثر المفسرين : نزلت هذه الآية فى غزوة الخندق حين أصاب المسلمين ما أصابهم من الجهد والشدة، والحر والبرد، وسوء العيش، وأنواع الشدائد، وكان كما قال الله تعالى : وبلغت القلوب الحناجر.

 وقيل : نزلت فى حرب أحد، نظيرها - فى آل عمران - أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم. 

وقالت فرقة : نزلت الآية تسلية للمهاجرين حين تركوا ديارهم وأموالهم بأيدى المشركين، وآثروا رضا الله ورسوله، وأظهرت اليهود العداوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسر قوم من الأغنياء النفاق، فأنزل الله تعالى تطييبا لقلوبهم أم حسبتم. و" أم " هنا منقطعة، بمعنى بل.

وحكى بعض اللغويين أنها قد تجيء بمثابة ألف الاستفهام ليبتدأ بها، و" حسبتم " تطلب مفعولين، فقال النحاة : " أن تدخلوا " تسد مسد المفعولين.

وقيل : المفعول الثانى محذوف : أحسبتم دخولكم الجنة واقعا. و" لما " بمعنى لم. و" مثل " معناه شبه، أى ولم تمتحنوا بمثل ما امتحن به من كان قبلكم فتصبروا كما صبروا. 

وحكى النضر بن شميل أن " مثل " يكون بمعنى صفة، ويجوز أن يكون المعنى : ولما يصبكم مثل الذى أصاب الذين من قبلكم، أى من البلاء. قال وهب : وجد فيما بين مكة والطائف سبعون نبيا موتى، كان سبب موتهم الجوع والقمل.

ونظير هذه الآية الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم على ما يأتى، فاستدعاهم تعالى إلى الصبر، ووعدهم على ذلك بالنصر فقال : ألا أن نصر الله قريب.

والزلزلة : شدة التحريك، تكون فى الأشخاص وفى الأحوال، يقال : زلزل الله الأرض زلزلة وزلزالا - بالكسر - فتزلزلت إذا تحركت واضطربت، فمعنى زلزلوا خوفوا وحركوا. والزلزال - بالفتح - الاسم. والزلازل : الشدائد. 

وقال الزجاج : أصل الزلزلة من زل الشيء عن مكانه، فإذا قلت : زلزلته فمعناه كررت زلله من مكانه.

ومذهب سيبويه أن زلزل رباعى كدحرج. وقرأ نافع " حتى يقول " بالرفع، والباقون بالنصب.

 ومذهب سيبويه فى " حتى " أن النصب فيما بعدها من جهتين والرفع من جهتين، تقول : سرت حتى أدخل المدينة - بالنصب - على أن السير والدخول جميعا قد مضيا، أى سرت إلى أن أدخلها، وهذه غاية، وعليه قراءة من قرأ بالنصب. 

والوجه الآخر فى النصب فى غير الآية سرت حتى أدخلها، أى كى أدخلها. والوجهان فى الرفع سرت حتى أدخلها، أى سرت فأدخلها، وقد مضيا جميعا، أى كنت سرت فدخلت. 

ولا تعمل حتى هاهنا بإضمار أن ؛ لأن بعدها جملة، كما قال الفرزدق : فيا عجبا حتى كليب تسبني

قال النحاس : فعلى هذا القراءة بالرفع أبين وأصح معنى، أى وزلزلوا حتى الرسول يقول، أى حتى هذه حاله ؛ لأن القول إنما كان عن الزلزلة غير منقطع منها، والنصب على الغاية ليس فيه هذا المعنى. والرسول هنا شعيا فى قولمقاتل، وهو اليسع. 

وقال الكلبى : هذا فى كل رسول بعث إلى أمته وأجهد فى ذلك حتى قال : متى نصر الله ؟.

وروى عن الضحاك قال : يعنى محمدا صلى الله عليه وسلم، وعليه يدل نزول الآية، والله أعلم. والوجه الآخر فى غير الآية سرت حتى أدخلها، على أن يكون السير قد مضى والدخول الآن.

 

وحكى سيبويه : مرض حتى لا يرجونه، أى هو الآن لا يرجى، ومثله سرت حتى أدخلها لا أمنع. وبالرفع قرأ مجاهد والأعرج وابن محيصن وشيبة.

وبالنصب قرأ الحسن وأبو جعفر وابن أبى إسحاق وشبل وغيرهم. قال مكى : وهو الاختيار ؛ لأن جماعة القراء عليه. وقرأ الأعمش : " وزلزلوا ويقول الرسول " بالواو بدل حتى.

وفى مصحف ابن مسعود : " وزلزلوا ثم زلزلوا ويقول ". وأكثر المتأولين على أن الكلام إلى آخر الآية من قول الرسول والمؤمنين، أى بلغ الجهد بهم حتى استبطئوا النصر، فقال الله تعالى : ألا أن نصر الله قريب.

ويكون ذلك من قول الرسول على طلب استعجال النصر لا على شك وارتياب و" الرسول " اسم جنس.

وقالت طائفة : فى الكلام تقديم وتأخير، والتقدير : حتى يقول الذين آمنوا متى نصر الله، فيقول الرسول : ألا أن نصر الله قريب، فقدم الرسول فى الرتبة لمكانته، ثم قدم قول المؤمنين لأنه المتقدم فى الزمان. 

قال ابن عطية : وهذا تحكم، وحمل الكلام على وجهه غير متعذر. ويحتمل أن يكون " ألا أن نصر الله قريب " إخبارا من الله تعالى مؤتنفا بعد تمام ذكر القول.

قوله تعالى : متى نصر الله رفع بالابتداء على قول سيبويه، وعلى قول أبى العباس رفع بفعل، أى متى يقع نصر الله. و" قريب " خبر " أن ". قال النحاس : ويجوز فى غير القرآن ( قريبا ) أى مكانا قريبا.

و" قريب " لا تثنيه العرب ولا تجمعه ولا تؤنثه فى هذا المعنى، قال الله عز وجل : أن رحمة الله قريب من المحسنين.

وقال الشاعر :

له الويل أن أمسى ولا أم هاشم قريب ولا بسباسة بنة يشكرا فإن قلت : فلان قريب لى ثنيت وجمعت، فقلت : قريبون وأقرباء وقرباء.

في المقابل، يقدم عمر الخيام، الشخصية التي يجسدها الفنان نيقولا معوض، وجهة نظره حول هذا الصراع.

 قائلًا: "ولا تدرى هل الشر شيء طارئ على الانسان فهو يولد خيرا طيبا، ثم تدفعه المحن واختبارات الحياة للشر".

وأضاف:" فيبدأ الأمر بأن يدافع عن نفسه ضد الشر، ثم يتعلم فنون الشر ويتقنها، إلى أن يتحول إلى شيطان".

وتابع: "ثم أن الخير والشر أصيلان معا فى الطبيعة البشرية، فيغلب الخير على ذاك والشر على ذاك، وأن كان الأمر مقدرا من قبل".

واستكمل: "فما حيلة الانسان؟، وأن كان له الخيار، فلماذا يختار الشر، أى امر، اى حيرة".

ويُعلق الخيام على حالة حسن الصباح، الشخصية التي يُجسدها النجم كريم عبد العزيز، قائلًا:

"فيغلب الخير على ذاك والشر على ذاك، وأن كان الأمر مقدرا من قبل، فما حيلة الانسان؟، وأن كان له الخيار، فلماذا يختار الشر، أى امر، اى حيرة".

أبطال مسلسل "الحشاشين"

ويشارك في بطولة مسلسل "الحشاشين" كل من كريم عبدالعزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد.

بإلاضافة إلى محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا.

والمسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.

تم نسخ الرابط