السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

هل ترى أنه حكم عادل؟.. إليك القصة كاملة لواقعة محامي مطروح

2023_1_22_11_8_5_106||2023_1_22_12_5_43_167||2023_1_22_11_8
2023_1_22_11_8_5_106||2023_1_22_12_5_43_167||2023_1_22_11_8

كتبت - جهاد عامر 

تعرضت نقابة المحامين المصرية بمحافظة مرسى مطروح، إلى أزمة كبيرة بعد قرار محكمة جنح مطروح، الخميس الماضي، بالحبس عامين مع الشغل لـ 6 محامين، وذلك لتهمة التشابك بينهم وبين موظف بمحكمة مرسى مطروح. 

وعليه فقد أعلنت نقابة المحامين الفرعية بمطروح، أن تتابع قرارات النقابة، وذلك بتعليق العمل بالمحكمة من خلال حضور النقابة للمحكمة، وإثبات تعطيل العمل بأول رول أمام الدوائر الثلاثة، وتأجيل كافة الجلسات لجلسة 16 فبراير القادم.

وكذلك أعلنت النقابة، إخطار المحامي العام بقرار وقف وتعطيل حضور محامي مطروح أمام تحقيقات النيابة. 

- بداية الواقعة 

وتعود أحداث القضية إلى يوم الجمعة 6 يناير الجاري، عندما حدثت مشادة بين محامي شاب وموظف بالمحكمة، تطورت إلى اعتداء الموظف على المحامي، وحضر المحامي بالنقض وتواصل مع المستشار رئيس محكمة الجنايات الذي أنهى الموقف وصرف الجميع. 

إلا أن الأمر لم يتوقف عند ذلك الحد، وحدث التجاذب بين نفس الموظف وبعض المحامين، نتج عنه التعدي بالضرب على المحاميين وتبادل الضرب بينهما وبين موظفين آخرين، ما نتج عنه عرض الجميع على النيابة التي أمرت بحبس المحاميين 4 أيام، وأخلت سبيل موظفين بضمان الوظيفة. 

وما كان من قرار النيابة إلا إشعال حالة من الغضب داخل نقابة المحامين الفرعية بمطروح، والتي أعلنت وقتها رفع شكواهم للنقابة العامة بعد قرار تجديد الحبس للمحامين 15 يومًا آخرين. 

 - الحكم على محامين مطروح 

وأقرت محكمة مطروح الابتدائية يوم الأربعاء الماضي، الموافق 18 يناير، قرار الدائرة الثانية لجنح مطروح بالحبس مع الشغل والمراقبة لمدة عامين لـ 6 محامين بمطروح لتهمتهم بمشادة حدثت بيهم وبين موظفي المحكمة. 

- قرار النقابة بعد قرار المحكمة 

وفي ذات اليوم، أعلنت نقابة المحامين الفرعية بمطروح تعليق العمل كليًا بمحكمة مطروح الابتدائية بكافة دوائرها، وتعليق العمل أمام كافة النيابات بمطروح من حضور التحقيقات أو أية أعمال إدارية ذات الصلة، ووقف التعامل مع خزانة محكمة مطروح. 

كما أعلن محامو مطروح، تعليق العمل أمام مأمورية الاستئناف العالي ودوائر الجنايات، وكافة الأعمال الإدارية ذات الصلة، واستثناء مما تقدم يراعي الأعمال المرتبطة بالمواعيد القانونية بعد العرض علي مجلس النقابة، حرصا على مصالح المتقاضين. 

وأضافت نقابة المحامين بمطروح أنه جاء البيان نزولًا على رغبة الجمعية العمومية لمحامين مطروح والتي انعقدت بتاريخ 14 / 1/ 2023، وذودًا ودفاعًا عن رسالة المحاماة والشرعية الإجرائية

وأوضح محامو مطروح، أنه يبدأ تفعيل ما سبق من قرارات يوم الأربعاء الموافق 18 / 1 ولأجل غير مسمى ومن يخالف ما سبق يتعرض للمسائلة التأديبية، كما دعا مجلس النقابة الفرعية بمطروح النقيب العام رئيس اتحاد المحامين العرب ومجلس النقابة العامة. 

وكذلك أهاب مجلس نقابة مطروح وجمعيتها العمومية بكافة مجالس النقابات الفرعية والجمعية العمومية لعموم محامي مصر بالتضامن وتفعيل ما انتهينا إليه من قرارات. 

كما شهدت النقابة العامة للمحامين تأييد بيانات نقابة مطروح الفرعية وإعلان تعليق العمل بكافة محاكم المحافظات تضامنًا مع زملاؤهم واعلان الانعقاد الدائم لمتابعة القضية وتطوراتها. 

- بيان نقابة المحامين 

وذكرت النقابة العامة في بيان لها بشأن أزمة محامي مطروح: "أن هناك إصرارا غير مفهوم، وعنتا واضحا على حبس الزملاء احتياطيًا رغم انتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، وتعجلا غير مبرر في إحالتهم للمحاكمة بغير استيفاء مجريات التحقيق". 

وتم عقد اجتماعًا للجان النقابة العامة والفرعية للمحامين، لتحديد مدة استكمال الإضراب العام، كما اتخاذ إجراءات استئناف في القضية لإعادة المحاكمة. 

وعليه فتم تحديد جلسة جنح مستأنف، الأحد الموافق 22 يناير الجاري؛ للنظر في الاستئناف المقدم من دفاع محامي مطروح ضد حكم حبسهم لمدة عامين مع الشغل والنفاذ. 

- استئناف الحكم على محامي مطروح 

بدأت محكمة جنج مستأنف مطروح، اليوم الأحد، نظر استئناف 6 محامين بمطروح على حُكم حبسهم سنتين بتهمة الاعتداء على موظف بمحكمة مطروح الابتدائية. 

وقال المحامي طارق خاطر، إنه حضر محامي موكل عن الموظفين المجني عليهم، وأثبت رسميًا بمحضر الجلسة أن الواقعة مجرد مشادة، وعدلوا عن اتهام المحامين بالتعدي عليهم. 

وتوافد مئات المحامين أو أكثر على محكمة مطروح الابتدائية، مساندة لزملائهم المحبوسين. 

وشكلَّت نقابة المحامين لجنة للدفاع عن زملائهم تضم أعضاء المجلس ونقباء النقابات الفرعية ومحاميين بالنقض، بالإضافة لمجلس نقابة مطروح وذلك برئاسة عبد الحليم علام نقيب المحامين. 

- بيان مها أبو بكر 

وكذلك أكدت المحامية مها أبو بكر، في منشور لها على صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، على أنَّ موظفي محكمة مطروح المجني عليهم في القضية المتهم فيها 6 محامين، بتهمة الاعتداء عليهم داخل محكمة مطروح، أقرّوا أنه لم يتم التعدي عليهم، وأنَّ الواقعة التي حدثت كانت مجرد مشادة كلامية، وفق مرافعة المحامي الحاضر بتوكيل عن هؤلاء الموظفون. 

كما أشارت "أبو بكر" إلى أن الواقعة التي حدثت بين المحامين الـ6 والموظفين، كانت في الساعة الثامنة مساءً أي بعد انتهاء العمل، مؤكدة أنه تمَّ التوقيع من المحامي المدافع عن الموظفين على ذلك في محضر الجلسة، ومن ثمَّ طلبت المحكمة من الدفاع التحدث في الاتهامات المُوجهة للمحامين الـ 6.

تم نسخ الرابط