السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

الصحة: توفير رعاية صحية بأسعار معقولة حقاً أساسياً لكافة الأفراد

IMG-20240429-WA0021
IMG-20240429-WA0021

كتبت: سارة سبلة 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، التزام الدولة المصرية بتحقيق التغطية الصحية الشاملة لمواطنيها على المدى البعيد، مشيراً إلى أن الرعاية الصحية بأسعار معقولة وجودة ممتازة تعتبر حقًا أساسيًا لكافة الأفراد.

وتمت جلسة نقاشية للدكتور خالد عبدالغفار بحضور الدكتورة حنان الكواري، وزيرة الصحة العامة في قطر، على هامش انعقاد مؤتمر "أهداف قطر 2024".

أوضح وزير الصحة والسكان أن الدولة المصرية نفذت إصلاحات شاملة لتعزيز نظام الرعاية الصحية وتوسيع نطاق الوصول إلى الخدمات الصحية، وذلك عبر تنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل، الذي يهدف لتوفير التغطية الصحية لجميع المواطنين المصريين بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي أو الاقتصادي.

كما أضاف أن مشروع التغطية الصحية الشامل الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 يهدف لضمان وصول جميع المواطنين بسهولة إلى خدمات الرعاية الصحية، متماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع شملت 321 مرفقًا صحيًا، وقدمت أكثر من 37 مليون خدمة طبية وعلاجية للمستفيدين، بالإضافة إلى تقديم أكثر من 16 مليون خدمة في طب الأسرة بست محافظات، وإجراء 520 ألف عملية جراحية.

كما أوضح أن نظام التأمين الصحي الشامل أنشأ أكثر من 4.8 مليون ملف طبي موحد، و196 مرفقًا طبيًا معتمدًا بالكامل، و25 ألف برنامج تدريبي لمتخصصي الرعاية الصحية، وإصدار 20 مليون وصفة طبية إلكترونية.

كما أكد الوزير أهمية الشراكة والتعاون بين الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين والمنظمات المدنية والوكالات الدولية، لتعزيز الرعاية الصحية وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة.

وأختتم حديثه بأن تجربة مصر الناجحة في تحقيق التأمين الصحي الشامل تقدم دروسًا قيمة في عدة جوانب، منها الالتزام السياسي والتنفيذ التدريجي وآليات التمويل القوية ومنظومة الرصد والتقييم المستمرة.

تم نسخ الرابط