السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بعد سقوط عصام صاصا.. تعرف على عقوبة القتل الخطأ فى القانون

قانون
قانون
ألقت أجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، صباح اليوم الاثنين، القبض على مطرب المهرجانات، عصام صاصا، بعد أن تسبب في مصرع شخص نتيجة الاصطدام به بسيارته في حادث سير أعلى الطريق الدائري بمنطقة الطالبية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه. ووفقا للقانون المصري، وفى هذا الحالة تسمى هذه الجريمة بالقتل الخطأ.

جريمة القتل الخطأ

وهي جريمة القتل التي يرتكبها الشخص بدون نية أو قصد، مثل حوادث السيارات، ويعاقب مرتكبيها بالحبس والغرامة أو كلاهما.

لذلك يستعرض" القارئ نيوز" خلال السطور التالية لقرائه وزواره عقوبة القتل الخطأ

وفقا لقانون العقوبات المادة 238 تنص على أن "من تسبب خطأ في موت شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

الحبس مدة لا تقل عن سنة

وتكون العقوبة هى الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه. أو بإحدى العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجانى إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيا مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث. أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك .

الحبس مدة لا تزيد عن 7 سنوات

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة فى الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات.

تعويض الضحايا عن القتل الخطأ

ويحق للمجني عليه وأسرته المطالبة بتعويض في حالة توافر الخطأ المشترك بين الجاني والمجني عليه، فالتعويض مفترض، ما دام هناك أمر جنائي يستلزم ويتبعه مسئولية مدنية. والقاضي له سلطة تقديرية في ذلك ويمكن للقاضي توزيع مقدار التعويض عن الخطأ المشترك على المسئولين بالمساواة إذا استطاع تقدير حجم الخطأ الواقع.
تم نسخ الرابط