السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

"جيل Z" حملة طلابية تحت شعار "الجيل..طريقة تفكير" بجامعة القاهرة

جيل Z||||||
جيل Z||||||
 ازدادت في الآونة الأخيرة مسمي الجيل التافه بين الأجيال الصاعدة، مما أثار الجدل بين الأجيال ودفع ذلك مجموعة من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم صحافة إطلاق حملة اجتماعية باسم "جيل Z" تحت شعار "الجيل.. طريقة تفكير". وجاءت هذه الحملة تحت إشراف الدكتور محمد خليل أستاذ مساعد في كلية الإعلام قسم صحافة، وعدد 16 طالبة من قسم صحافة فرقة رابعة اعلام القاهرة. وصرحت الطالبة إيمان عبدالناصر أحد طلاب الحملة في قسم صحافة فرقة رابعة اعلام القاهرة لـ "القارئ نيوز"، أن هذة الحملة تهدف إلي التوعية بجيل Z، وتغيير نظرة المجتمع المتحجرة له بإعتباره جيل متمرد متحيز وإظهار مواهبه وإنجازاته، وأضافت أن الفريق اهتم بالتوعية بالقضايا التي تهم جيل Z، مثل: الصحة النفسية، والتعليم، والعمل، وريادة الأعمال، والتكنولوجيا، والثقافة. وظهر ذلك خلال أربع اعداد ورقية تحت مسمى "عالم جيمرز _ ثقافة طفل _ المقاطعة رصاصة الرحمة _ جيل زد في معرض الكتاب" مع تقديم تغطية شاملة تعتمد على مصادر موثوقة، فبجانب النشر الورقي قام الفريق بعمل مدونة إلكترونية تحمل أسم “جيل Z”.

فكرة المشروع

عمل موضوعات تهدف للتوعيه بشكل كبير خاصة بجيل "Z" وهو الجيل اللى اتولد 1995 الي 2012، فكرة الموضوع أن الجيل بتاعنا ظاهر بأنه جيل تافه ومش مهم.

دور المشروع

محاولة توضيح المهم بالنسبة للجيل وايه الي بيفكر فيه ويهتم بالشخصيات البارزة خلال عمل تحقيقات وتقارير صحفية.

مدونه إلكترونية

إنشاء مدونة تحت شعار "جيل Z" وتشمل مصادرها في مجالات وليس السوشيال ميديا بجانب عمل فيديوهات ميدانية وانترفيوهات مدونة ومصورة لتعرف الناس عن جيل Z ومعرفة المجالات الجديدة.

كلمة جيل Z

بين يديك عزيزي القارئ مدونة استقر هدفنا التحريري على ان نصنعها موجهة لمن تحمل المدونة اسمهم "جيل زد"، وهم الجيل الذي يتكون من المواليد خلال فترة ما بين منتصف التسعينيات ومنتصف العقد الأول من الألفية الثانية. ويظهر هذا الجيل بعد جيل الألفية، ويتميز أفراده بقدراتهم الخاصة في استخدام التكنولوجيا، نتيجة ولادتهم خلال الوقت الذي شهد تطورًا تكنولوجيًا هائلًا.

"المواطنين الرقميين"

ويعتبر الجيل زد أول جيل نشأ مع إمكانية الوصول إلى الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية المحمولة منذ الصغر، ولذلك يُطلق عليهم لقب "المواطنين الرقميين"، يشكل التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا كبيرًا من حياتهم الاجتماعية. فمما عرف أو تداولته الأوساط التعريفية عن ذلك الجيل أن أفراد هذا الجيل بهتم الأداء الأكاديمي وفرص العمل.

مميزات جيل Z

يتميزون بتأخير الإشباع والامتناع عن تناول الطعام ونفورهم من المخاطرة، كما يميلون إلى العيش ببطء أكثر من أجيالهم السابقة، هم أيضًا يعتبرون أفضل في تأخير الإشباع من نظرائهم في الستينيات.

اهتمامات جيل Z

وأضاف إلى ذلك، يهتمون بالصحة النفسية ويظهرون حساسية أكبر ووعيًا أعلى للمشاكل الصحية النفسية يعيشون وقتًا أطول على الأجهزة الإلكترونية وأقل وقتًا في قراءة الكتب مما كان معتادًا في السابق مما يؤثر على انتباههم ومفرداتهم ودرجاتهم المدرسية في الوقت نفسه أصبحت قراءة وكتابة قصص المعجبين رائجة بين الفتيات المراهقات والشابات.

المساواة والاحترام المتبادل

يعتبر جيل زد جيلًا متنوعًا ومتسامحًا، حيث يؤمن بقيم المساواة والاحترام المتبادل بين الأفراد بغض النظر عن خلفياتهم وتفاوتهم كما يظهر اهتمام كبير بالقضايا البيئية والاجتماعية. ويسعون للمساهمة في بناء مجتمعات أكثر استدامة وعادلة، ورغم اعتمادهم على التكنولوجيا للتواصل يعرف جيل زد أهمية التفاعل الاجتماعي الحقيقي والعلاقات الشخصية القوية.

ماذا يفضل جيل Z؟

يفضلون التفاعل وجهًا لوجه والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي تعزز التواصل والتفاهم، مع جميع مميزاته يواجه أفراد جيل زد أيضًا تحديات فريدة. ويشمل ذلك زيادة الضغط الاجتماعي والنفسي بسبب الاعتماد الشديد على وسائل التواصل الاجتماعي وضغوط العمل والتعليم. بالإضافة إلى ذلك، قد يواجهون تحديات اقتصادية نتيجة لتغيرات سوق العمل والتكنولوجيا.

"جيل Z"

خلال تصفحك عزيزي القارئ عبر تلك المساحة الإلكترونية، أعلم عزيزي القارئ إنك قد دخلت هذا المعترك بين السطور بين دفتي الرحى، "جيل زد" وستدهشك تلك النقاط البيضاء من قصص وعلامات النجاح لذلك الجيل ممن اسسوا قصة نجاحهم وكيف تصنع بنفسها طريقا للحلم والأمل، ولفت الأنظار إليهم.

رسالة جيل Z

مدونتنا الصحفية موضوعاتها تسير معك عزيزي القارئ بمبدأ القمم والقيعان، موضوعات تعرج بك إلى حيث المشكلات والأوجاع التي تطال جيل زد وفي القيعان تهبط إلى حيث تجد من مساحات الترويح عن النفس لتأخذك الموضوعات إلى بوابات الأمل والطموح الذي يعبر جسره أفراد ذلك الجيل يوما بعد يوم.. جيل زد

الموضوعات المتعلقة

“تُراثَلوجيا”.. حملة طلابية للحفاظ على الهوية المصرية من التكنولوجيا الحديثة وزير التربية و التعليم يكشف مواصفات إمتحانات الطلاب بالخارج
تم نسخ الرابط