السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

"سويلم" يعقد اجتماعًا مع أعضاء التحالف الوطني التنموي لبحث التنسيق المشترك بين الجانبين

IMG-20230129-WA0038
IMG-20230129-WA0038

كتبت ـ داليا حسام

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً مع أعضاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، لبحث التنسيق المشترك بين الوزارة والتحالف الوطني.

وأكد "سويلم" على أهمية تعزيز التعاون بين الوزارة والتحالف الوطني، للعمل الأهلي التنموي، في مختلف الفاعليات التي يقوم بها التحالف، خاصة مبادرة "ازرع"، والتي تم إطلاقها في شهر نوفمبر الماضى.

أردف "وزير الري"، على أهمية التكامل بين جهود الحكومة، ومؤسسات المجتمع المدني، لتحقيق التنمية المستدامة، والمنفعة العامة، ويعزز قدرة الدولة على تحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية، وتعزيز الأمن الغذائي، ودعم المزارعين .

وأشار "الوزير"، إلى ما تبذله أجهزة وزارة الموارد المائية والري، من مجهودات في مجال رفع الوعي بين المزارعين، من خلال إدارات التوجيه المائي بالمحافظات.

 أشاد "هاني"، بدور التحالف الوطني في دعم المشروعات التنموية، وخاصة مشروعات تحديث نظم الري، والمشروعات الزراعية، بالشكل الذى ينعكس على رفع مستوى معيشة المزارعين .

ونوه "سويلم"، أن المشروعات القومية الجاري تنفيذها حالياً في مجال المياه، تهدف لخدمة المنظومة المائية، وتعظيم العائد من وحدة المياه، وخدمة المنتفعين، وخاصة المزارعين.

واستعرض "وزير الري"، خطه الوزارة، والخطوات التنفيذية، للتحول لإستخدام نظم الري الحديث، بما يحقق تعظيم الاستفادة من مواردنا المائية المحدودة، ورفع كفاءة نظام الري الحقلي، وتعظيم العائد من وحدة المياه، بحيث تكون الأولوية للأراضى الرملية، والأراضي المنزرعة بقصب السكر والبساتين.

وتابع أنه خلال الاجتماع الأخير للجنة التنسيقية العليا للزراعة والري، تم الإتفاق على آليه تنفيذ مشتركة من الوزارتين، لتطوير المسقى المغذية للزمام بنظام نقطة الرفع الواحدة، ومواسير تحت الضغط، مع عمل شبكة ري حديث متكاملة تشتمل على غرفة المأوى، والمضخات، والفلاتر، والسمادات، وجميع مكونات شبكة الري الحقلية.

ووجه "سويلم" بضرورة تشكيل لجنة مشتركة من قيادات وزارة الموارد المائية والري المعنيين ، وأعضاء التحالف، لمتابعة مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين .

تم نسخ الرابط