السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

القصير: قطعنا شوطا كبيرا جعلنا بمراكز متقدمة بين الدول المنتجة للأسمدة

19_2022-637934210930057379-5||وزير
19_2022-637934210930057379-5||وزير الزراعة
شارك اليوم "السيد القصير"، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في قمة الأسمدة وصحة التربة المنعقدة في العاصمة الكينية نيروبي والتي تستضيفها جمهورية كينيا بالتعاون مع الاتحاد الافريقي. حضر جلسة القمة، الرئيس الكيني الدكتور "ويليام روتو"، وعدد من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية. فضلاً عن حضور رئيس الاتحاد الافريقي "موسي فقي محمد" والسفيرة "جوزيفا ساكو"، مفوض الزراعة بالإتحاد الأفريقي وعدد من رؤساء عدد من المنظمات الدولية والإقليمية وشركاء التنمية. في كلمته نقل "القصير" تحيات الرئيس السيسي، الي أخيه الرئيس الكيني، والحكومة والشعب الكيني، وتمنياته بالتوفيق لأعمال القمة والوصول برؤي ونتائج فاعلة تخدم دول القارة الأفريقية.

قمة الأسمدة وصحة التربة

وأكد وزير الزراعة، على أهمية انعقاد قمة الأسمدة وصحة التربة فى ضوء التغيرات المناخية والأزمات المختلفة، التي يمر بها العالم والعمل على تحقيق الأمن الغذائي لشعوب القارة الأفريقية، بالإضافة إلى ذلك التعاون في مجالات إدارة التربة واستدامتها ودعم منظومة الاسمدة لزيادة الانتاجية الزراعية، وأضاف "القصير"، أن الدولة المصرية تثمن دور الاتحاد الافريقي في الجهود المبذولة لدعم منظومة الأمن الغذائي، في افريقيا من خلال برنامج التنمية الزراعية الشاملة ال CAADP.

مجال صناعة الأسمدة

كما أشار إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية في مجال صناعة الأسمدة حيث قطعت شوطا طويلا، جعلتها في مراكز متقدمة من بين الدول المنتجة للأسمدة خاصة النيتروجينية والفوسفاتية منها. كما دعا شركاء التنمية إلى دعم القارة الأفريقية في هذا المجال الهام، وفي نهاية كلمته أعرب "القصير" عن استعداد الدولة المصرية تقديم خبراتها في مجال صناعة الاسمدة والادارة المستدامة للتربة الزراعية لدول القارة الأفريقية.. حضر الجلسة السفير وائل عطية سفير مصر في كينيا والدكتور سعد موسي المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة الجدير بالذكر أن قمة الأسمدة وصحة التربة بدات أعمالها في الفترة من 7-9 مايو الجاري بحضور وزراء الزراعة والخارجية بدول القارة الأفريقية، لمناقشة التحديات والحلول البديلة لزيادة الانتاجية الزراعية من خلال الحفاظ على صحة التربة واستدامتها
تم نسخ الرابط