السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

هيئة الكتاب ضمن المشاركين في معرض الدوحة الدولي للكتاب

قامت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، بمشاركة بما يقرب من 350 عنوانًا. وذلك خلال فعاليات الدورة الثالثة والثلاثون من معرِض الدوحة الدُولي، الذي انطلقت فعالياته اليوم.  وجاء ذلك بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية.

إصدارات هيئة الكتاب في معرض الدوحة

وتقدم الهيئة في معرض الدوحة، إصدارات مشروع استعادة طه حسين والذي يضم أكثر من 17 عنوانًا من مؤلفات عميد الأدب العربي.  بالإضافة إلى إصدارات سلسلة التراث الحضاري، وموسوعة تحسين الخطوط، والخط الكوني، وكتاب الأغاني في 24 جزء.  وسلسلة ديوان الشعر المصري، سلسلة الجوائز، والأعمال الكاملة لكل من جمال الغيطاني، وصلاح عبد الصبور، وثروت عكاشة.  إلى جانب إصدارات أحمد لطفي السيد، وفجر الضمير، وأبو الهول، وموسوعة مصر القديمة، لعالم المصريات الدكتور سليم حسن.  وموسوعة وصف مصر، وإصدارات سلسلة حكايات النصر.

معرض الدوحة الدولي للكتاب

وانطلق فعاليات الدورة الثالثة والثلاثون من معرض الدوحة الدولي للكتاب، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.  خلال الفترة من 9 إلى 18 مايو 2024، ويشارك به 515 دار نشر من 42 دولة.  كما تحل عليه سلطنة عمان "ضيف شرف" هذه الدورة. يعد معرض الدوحة الدولي للكتاب من أقدم وأكبر معارض الكتب الدولية التي تقام في المنطقة.  ويحظى بسمعة طيبة نظرًا للإقبال الكبير من الدول الخليجية والعربية والأجنبية للمشاركة فيه. وكانت الانطلاقة الأولى للمعرض عام 1972 تحت إشراف دار الكتب القطرية، وكان يُقام كل عامين، ومنذ عام 2002 أَصبح يُقام كل عام.  وقد اكتسب المعرض الصبغة الدولية بعد نجاحه في استقطاب أكبر وأهم دور النشر في العالم حيث بلغ عددها في أول معرض 20 دارًا للنشر.  ليصل الآن الى 500 ناشر تمثل 35 دولة على مساحة 29.000 متر مربع. ومنذ عام 2010 يقوم معرض الدوحة الدولي للكتاب باختيار إحدى الدول لتكون ضيف الشرف وكانت البداية مع الولايات المتحدة الأمريكية ثم تركيا. وتواصلت لدول بعدها مثل إيران ، اليابان، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، فرنسا وتحل سلطنة عمان ضيف الشرف للمعرض في دورته الثلاثة والثلاثين.
تم نسخ الرابط