السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

"يوم الجمعة".. سنن كان يفعلها النبي تعرف عليها

يوم الجمعة ||يوم
يوم الجمعة ||يوم الجمعة
لـ يوم الجمعة، مكانة خاصة، ويعد من الأيام المميزة عند المسلمين والله عز وجل. ويعد خير يوم طلعت فيه الشمس، وله روحانيات خاصة به. ويوجد بعض السنن التي وردت لنا عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ويستحب للمسلم والمسلمة الاقتداء بها وفعلها في هذا اليوم المبارك.

ويرصد لكم موقع ” القارئ نيوز” في السطور التالية هذه سنن يوم الجمعة التي كان يفعلها الرسول:

يوم الجمعة

سنن يوم الجمعة:

الٱكثار من الصلاة عل النبي:

والإكثار من الصلاة على النبي من سنن الجمعة التي يجب على المسلم تحريها وعدم التكاسل عنها. ويستحب الإكثار من الصلاة على النبي بداية من ليلة الجمعة، فعن الإمام علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه  قال: «مَنْ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ ﷺ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مِائَةَ مَرَّةٍ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَى وَجْهِهِ مِنَ النُّورِ نُورٌ، يَقُولُ النَّاسُ: أَيُّ شَيْءٍ كَانَ يَعْمَلُ هَذَا». لا يجب الإغفال عنها، وفي هذا الشأن أوضحت الإفتاء أن غسل الجمعة سنة لمن يحضر الجمعة وإن لم تجب عليه؛ كالصبي والمرأة.

التطيب:

والتطيب والتسوك من السنن المستحبة والتطيب في الشرع هو التعطر والزينة الحسنة. ويعد التسوك هو هدفه تنظيف الفم والأسنان بالسواك باستخدام عود خشبي.

قراءة سورة الكهف:

وقراءة سورة الكهف من السنن المستحبة التي تقرب ببين العبد وربه. وجاء في حديث أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين».

التبكير إلى المسجد:

والذهاب إلى المسجد مبكرا بقصد أداء الصلاة، يتضاعف أجره وكذلك لبس أحسن الثياب. الموضوعات المتعلقة .. سنن واردة عن النبي يجب الإقتداء بها سنن يوم الجمعة.. 6 سنن وردت عن النبي يقتدي بها
تم نسخ الرابط