السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

في ذكري ميلاده.. أبرز المحطات الفنية لـ مخرج واقعية السينما صلاح أبو سيف

صلاح أبو سيف ||
صلاح أبو سيف ||
يحل علينا اليوم 10 من مايو ذكرى ميلاد المخرج الكبير صلاح أبو سيف، وهو أحد أهم المخرجين في تاريخ السينما المصرية والعربية لما له من إسهامات بارزة.

نشأة المخرج صلاح أبو سيف:

ولد المخرج الراحل في عام 1915، وذلك داخل مركز الواسطى بمحافظة بني سويف. و أنهى دراسته الإبتدائية والتحق بمدرسة التجارة المتوسطة، ثم عمل في شركة النسيج بمدينة المحلة الكبرى، قبل عمله بالصحافة الفنية. بعد ذلك بدأ في منحنى آخر من حياته، مع اتجاهه إلى دراسة فروع السينما المختلفة والعلوم المتعلقة بها كالموسيقى وعلم النفس والمنطق. أثناء عمله بشركة النسيج في المحلة الكبرى، حرص على إخراج بعض المسرحيات لفريق مكون من هواة العاملين بالشركة. وهناك أتيحت له فرصة الالتقاء بالمخرج "نيازي مصطفى" أثناء ذهابه لعمل فيلم توثيقى عن الشركة. واندهش نيازى مصطفى من ثقافة أبو سيف ومعرفته بأصول الفن السينمائي، ووعده بأن يعمل على نقله إلى ستوديو مصر.

بدايته في الإخراج

سافر إلى فرنسا لدراسة السينما، في بداية عام 1939، وفي عام 1946 قام صلاح أبو سيف بتجربته الأولى مع فيلم «دايما في قلبي» وفي عام 1950. و أخرج فيلم الصقر، بطولة عماد حمدي وسامية جمال وفريد شوقي كان، كما وأخرج للسينما العراقية فيلم «القادسية» عام 1982. الموضوعات المتعلقة  في ذكري ميلاده.. محطات فنية في حياة التايسون “محمد ممدوح” في ذكري ميلاده.. محطات في حياة الدكتور أحمد شفيق في ذكري ميلاده.. أحمد سلامة مسيرة فنية حافة بالإبداع زي النهاردة.. ذكري وفاة تحية كاظم زوجة الزعيم جمال عبد الناصر
تم نسخ الرابط