السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

وزير النقل يتفقد الخط الأول من شبكة السكك الحديدية الكهربائية

وزير النقل||||||
وزير النقل||||||

كتبت: نوران خالد

تفقد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، يرافقه قيادات الإدارة العامة للطرق والكباري والهيئة القومية للأنفاق، مواقع إنشاء الخط الأول من شبكة السكك الحديدية الكهربائية (السخنة/ العلمين/ مطروح) من محطة رأس الحكمة إلى محطة العلمين.

وزير النقل في جولة تفقدية

بدأت الزيارة بتفقد محطات رأس الحكمة والضبعة وسيدي عبد الرحمن، والتي تقع في مسار خط القطار فائق السرعة على الطريق الدولي الساحلي السريع. يخدم سكان وعمال وزوار هذه المدن، حيث أن هذه المحطات تقع في موقع مركزي ويعد مرور خط القطار فائق السرعة بها عمالة . وفرص العمل التي تتطلب النقل الآمن والسياحة والإسكان وإقامة المشاريع الاستثمارية، وهي حوافز إيجابية لزيارة هذه المدن. وسيتولى وزير النقل، مع رؤساء وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، مسئولية باقي محطات المشروع بما في ذلك موقف التنفيذ ونسبة الإنجاز بالمحطات، وخطة تدفق الركاب من المدخل الرئيسي لكل محطة حتى الوصول إلى صالة التذاكر والانتقال بين الأرصفة وتوافر المصاعد الكهربائية لتسهيل انتقال الركاب، وكل حالة التنفيذ، بما في ذلك خطط التطوير الإداري والاستثماري للمساحة.

وزير النقل يتفقد الطرق والكباري

وتفقد الوزير خلال تفقده لهذه المسافة مع رئيس الإدارة العامة للطرق والكباري وعدد من كبار المسئولين بالمشروع، مسار المشروع وأعمال الكباري والأنفاق والمطالع والمهابط والمنحدرات الخرسانية التي تحمي جوانب الكباري وأعمال الوقاية من السيول وحث الوزير على تنفيذ الأعمال وفق معايير الجودة العالية والحرص على الانتهاء من المشروع في الموعد المحدد. وأصدر تعليماته لهم بالعمل على مدار الساعة لضمان إنجاز المشروع وفق معايير الجودة العالية وفي الموعد المقرر. وأكد على أن الأعمال المدنية والإنشائية، بالإضافة إلى الأعمال الخاصة بالطرق العابرة لمسار السكة الحديد، يتم تنفيذها من قبل شركات مصرية رائدة متخصصة في هذه المجالات، تحت إشراف الاستشاري العام للمشروع "سيسترا". بالإضافة إلى ذلك، تم تسليم الجزء الخاص بالمسار إلى تحالف (سيمنس/أوراسكوم/المقاولون العرب) ويجري حالياً وضع البازلت ومد القضبان والأعمال الكهروميكانيكية يليها تركيب دعامات القضبان الكهربائية وقد وصل أول قطار إقليمي ومن المقرر أن يتم كما تم استعراض الجدول الزمني لتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الأول من الشبكة والتي يتم تصنيعها وفقًا للجدول الزمني المقرر، وتصنيع أول قطار كهربائي سريع. وقد تم الانتهاء من تصنيع أول قطار كهربائي سريع ويجري حاليًا اختباره في ألمانيا، على أن يتم تصنيع باقي القطارات في الوقت المناسب.

أهمية شبكة القطارات الكهربائية السريعة

وعلى هامش الزيارة، قال الوزير في تصريحات صحفية، إن شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي ستغطي الجمهورية بأكملها ستكون شريان التنمية

وكذلك المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة مثل:

حلوان و15 مايو وبرج العرب و6 أكتوبر

والمناطق الصناعية مثل:

المنيا الجديدة وأسيوط الجديدة والجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر.

الأهمية الاقتصادية من القطار الكهربائي السريع

وأكد على أنها ستخدم الوجهات السياحية الجديدة (الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية) والمناطق الزراعية الجديدة سواء الدلتا أو غير الدلتا في مصر. بالإضافة إلى الربط بين المقاصد السياحية (سياحة الغوص والسياحة الشاطئية في البحر الأحمر والسياحة الثقافية في أهرامات الجيزة المختلفة)، كما ستساهم الشبكة في تحقيق التكامل بين المقاصد السياحية.

مفهوم النقل المتعدد

ستسهم الشبكة في تحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط الذي سيحقق التكامل بين المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية حيث ستربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية كما ستسهم الشبكة في تحقيق أهداف التنمية العمرانية المستدامة وخلق محاور تنموية جديدة والحد من التلوث البيئي. وأشار إلى أن الخطوط الثلاثة لشبكة السكك الحديدية عالية السرعة ستوفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

موضوعات متعلقة

النقل: مراقبة العربات العاملة بكاميرات إلكترونية وأجهزة GPS من الداخل والخارج مع اقتراب عيد الأضحى.. “السكة الحديد” تقرر تشغيل عدد إضافي من القطارات تعرف على قائمه تأخيرات القطارات اليوم الاثنين
تم نسخ الرابط