السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

لوحة عاش هنا تحمل اسم معالي زايد في شارع شامبليون

قام الجهاز القومي للتنسيق الحضارى، برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، بوضع اسم الفنانة معالى زايد في مشروع عاش هنا.  حيث تم وضع لافته تحمل اسمها على باب منزلها الذى يقع فى منطقة شارع شامبليون بحى الأزبكية.

معالى زايد

ولدت معالى عبد الله المنياوى، الشهيرة باسم "معالي زايد" ابنة الممثله آمال زايد وخالتها الممثله جمالات زايد، بالقاهرة.  ودرست بكلية التربية الفنية وتخرجت فيها عام 1975، وكانت تهوي الرسم وقد تم عرض 22 لوحة رسمتها قبل وفاتها.  وذلك فى معرض بمتحف محمود مختارافتتحه وزير الثقافة، كما حصلت على بكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية.

بداية معالى زايد الفنية

دخلت معالي زايد عالم الفن بعد رحيل والدتها حيث اكتشفها المخرج نور الدمرداش وقدمها من خلال مسلسل "الليلة الموعودة" عام 1976.  وكونت مع المخرج رأفت الميهي ثنائيًا نجاحًا، إذ قدما سلسلة من أهم الأفلام في مسيرتها الفنية. من أهم الأفلام التي شاركت فيها الفنانة الراحلة معالي زايد؛ للحب قصة أخيرة، الشقة من حق الزوجة، الفرن ، أنا اللي قتلت الحنش.  بالإضافة إلى قضية عم أحمد، السادة الرجال، سيداتي آنساتي، أبو الدهب، البيضة والحجر، كتيبة الإعدام، سمك لبن تمر هندي، الحب قصة أخيرة.  وفي الدراما التليفزيونية: عيلة الدوغري، دموع في عيون وقحة، الدم والنار، حضرة المتهم أبي، امرأة من الصعيد الجواني، ابن الأرندلي.

من أفلامها

وضاع العمر يا ولدي. عروسة وجوز عرسان. ولا من شاف ولا من دري. الحلال يكسب. العربجي. الشقة من حق الزوجة. الأرملة والشيطان. الفرن. بيت القاضي. استغاثة من العالم الآخر. أنا اللي قتلت الحنش. قضية عم أحمد. لولاكي.
تم نسخ الرابط