السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

الذكري الـ 53 لإنشاء ملحمة السد العالي في مصر

السد العالي ||
السد العالي ||
يحل علينا اليوم 16 مايو الذكري الـ 53 لإنشاء السد العالي حيث في عام 1964 احتفلت مصر بإنتهاء العمل في المرحلة الأولى من بناء السد العالي. واستمر بناؤه قرابة ثمان سنوات.

ويستعرض معكم موقع "القارئ نيوز" معلومات عن السد العالي في مصر :

يعد سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، واقتنعت القيادة السياسية المصرية بأهمية هذا المشروع بعد ثورة 1952.  وأنشئ في عهد جمال عبد الناصر وشارك السوڤييت في بناءه، ساعد السد العالي بشكل كبير في التحكم بتدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل.

استخدامات السد العالي:

واستخدم لتوليد الكهرباء في مصر التي تستخدم في إدارة المصانع وإنارة المدن والقرى. بالأضافة إلي زيادة الثروة السمكية عن طريق بحيرة ناصر وساهم في زيادة مساحة الرقعة الزراعية. وساعد في التحكم بتدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، مما استُخدِم؛ لتوليد الكهرباء في مصر، ويبلغ طول السد 3600 متر. ويبلغ عرض القاعدة 980 مترًا، وعرض القمة 40 مترًا، والارتفاع 111 مترًا. وحجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من الأسمنت والحديد ومواد البُناء الأخرى،. ويمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11.000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة.

الآثار الإيجابية للسد العالى التي دعمت مصر اقتصاديًا

ومن الآثار الايجابية له، حماية مصر من الفيضان، والجفاف أيضًا، حيث أن بحيرة ناصر تقلل من مياه الفيضان، وتقوم بتخزينها للاستفادة منها في سنوات الجفاف.

الموضوعات المتعلقة 

في ذكري ميلاده.. عادل المهيلمي أول من قام بدور “الخط” زي النهاردة.. ذكري وفاة صلاح منتصر صاحب مقولة “أنت سيد قرارك” «التعليم العالي» الموافقة على هيكل تنظيمي موحد للمستشفيات الجامعية
تم نسخ الرابط