السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

بعد حادث مروحية الرئيس الإيراني.. من هو إبراهيم رئيسي؟

كتبت: نوران خالد

وجهت وكالة أنباء فارس الإيرانيين الصلاة من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي، بينما بث التلفزيون الرسمي صلاة من أجل سلامته.

تحطم طائرة رئيس إيران

كما بث التلفزيون الرسمي صورا للمصلين وهم يصلون من أجل سلامة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بعد أنباء عن تحطم طائرة هليكوبتر تقل له مع وزير الخارجية أمير عبد الرحمن في ضريح الإمام الرضا في مدينة مشهد ، أحد أقدس المواقع للشيعة في مايو 1. ذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن مروحية قافلة تقل "رئيسي" تعرضت لحادث.

من هو ابراهيم رئيسي؟

شغل منصب رئيس الجمهورية الإسلامية منذ 2021-6 ، خلفا للرئيس المعتدل حسن روحاني. وتولى السلطة في بلد يعاني من أزمة اجتماعية عميقة واقتصاد متوتر بسبب العقوبات الأمريكية على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. شهدت إيران موجة من الاحتجاجات الجماهيرية الناجمة عن وفاة مهسا أميني أثناء اعتقاله في عام 2022 لمدة 9 أشهر. في 2023/3 ، وقعت القوى الإقليمية إيران والمملكة العربية السعودية اتفاقية مفاجئة لاستعادة العلاقات الدبلوماسية. أدت حرب إسرائيل ضد غزة مرة أخرى إلى زيادة التوترات الإقليمية، ومع سلسلة من التصعيد المتبادل. أطلقت طهران مئات الصواريخ والقذائف الصاروخية مباشرة من إيران إلى إسرائيل في 2024-4.

نشأة وميلاد إبراهيم رئيسي

ولد في مدينة مشهد المقدسة في شمال شرق إيران عام 1960. وكان يبلغ من العمر 20 عاما عندما أطاح بالنظام الملكي المدعوم من الولايات المتحدة في أعقاب الثورة الإسلامية عام 1979 وعين مدعيا عاما في كرازي بطهران. شغل منصب المدعي العام لطهران من 1989 إلى 1994. وشغل منصب نائب المدعي العام من 2004 إلى 10 سنوات وكمدعي عام للدولة في 2014.

تعرض مروحية الرئيس لحادث

وقالت وسائل تلفزيونية “بعض التقارير غير المؤكدة تقول إن المروحية التي تقل الرئيس رئيسي تعرضت إلى حادث في مقاطعة أذربيجان الشرقية”. وتابعت أنه جار البحث عن هذه المروحية وتحديد مكانها بالضبط، في ظل ظروف جوية سيئة.

عمل فرق الانقاذ يقتصر على الطرق البرية فقط

وقال رئيس جمعية الهلال الاحمر الإيراني:” لا إمكانية لنقل لمواصلة البحث عن مروحية الرئيس جويا والعمل يقتصر على البري فقط”.

وجود الرئيس على الطائرة التي تعرضت للحادث

من جانبها، أكدت وسائل إعلامية الإيرانية، أن الرئيس الإيراني وكذلك وزير الخارجية، “حسين أمير عبد اللهيان”، من بين ركاب المروحية التي تعرضت للحادث وأيضا تضمنت المروحية التي تعرضت للحادث محافظة أذربيجان الشرقية “مالك رحمتي” وبعض من المسؤولين الآخرين.

المروحية واجهت صعوبة أثناء الهبوط

من جانبه أوضح وزير الداخلية الإيراني “أحمد وحيدي”، أن المروحية في موكب الرئيس إبراهيم رئيسي واجهت صعوبة في الهبوط، بالإضافة إلى أن الظروف الجوية السيئة تعرقل وبشدة عمل فرق الإنقاذ.

موضوعات متعلقة

فقد ثلاثة من خبراء فرق الإنقاذ أثناء البحث عن مروحية الرئيس الإيراني مسؤول إيراني: نتلقى معلومات من موقع تحطم مروحية الرئيس مقلقة للغاية
تم نسخ الرابط