السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

خلال 50 يومآ.. إيران تجري انتخابات رئاسية عاجلة

إيران
إيران

كتب: محمد حبيب

أوضح مجلس صيانة الدستور الإيرانى فى بيان له باتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية عاجلة خلال 50 يوما في إيران، وذلك وفق خبر عاجل من قناة "القاهرة الإخبارية".

وفاة رئيس إيران

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت، صباح اليوم، الاثنين، وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما، إثر حادث غامض بتحطم مروحية كانت تنقلهم من محافظة أذربيجان الشرقية. زار الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، أمس الأحد،  محافظة أذربيجان، وافتتح مع رئيسها "إلهام علييف" السد "وهو مشروع مشترك بين إيران وأذربيجان. ظهر أمس، "رئيسي" ومرافقوه في طريقهم إلى "تبريز" بطائرة مروحية، لكن المروحية تعرضت لحادث غامض في منتصف الطريق وسقطت في منطقة ورزقان.

الهلال الأحمر الإيراني

صرح الهلال الأحمر الإيراني، بالعثور على  جثث الرئيس "إبراهيم رئيسي "ووزير خارجيته ومرافقيهما وانتشالهم من موقع حادث تحطم المروحية. وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت عن الوفاة، إثر حادث غامض فى تحطم  المروحية التى كانت تنقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية.

انتخابات الرئاسة الإيرانية

أعلنت الحكومة الإيرانية، اليوم، عن وجود انتخابات عاجلة تجرى خلال 50 يوم القادمين بعد وفاة "إبراهيم رئيسي" ووزير الخارجية ومرافقيه اثر الحادث الأليم.  والمثير للشك أن وسائل الإعلام الإسرائلية تتحدث عن معلومات استخباراتية تفيد بمقتل الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" من خلال مروحيه أمريكية. فى الجانب الآخر، يتداول وسائل الإعلام الإيرانية عن السبب الرئيسي في الحادث الأليم هو عدم استقرار فى الظروف الجوية، مما جعلت المروحية تغير مسارها وتسقط أثناء الطيران.

إبراهيم رئيسي

رحل الرئيس "إبراهيم رئيسي" عن عمر يناهز "63 عاما" حيث كان حازمآ فى قراراته سواء الداخلية أو الخارجية، حيث كان يدير الأمور الداخلية بسياسة خاصة. واجه "إبراهيم رئيسي" حملة قوية منذ انتخابه رئيساً لإيران، حيث أتهموه بالمشاركة كمدعى عام فى مرحلة شبابه قتل الآلاف فى طهران عام 1988.

حداد لمدة 5 أيام

أعلن المرشد الأعلى فى إيران آية الله على خامنئي، الحداد الوطني لمدة 5 أيام، بعد مصرع الرئيس الإيرانى إبراهيم رئيسي ومرافقيه بحادثة تحطم مروحية أمس الأحد، في شمال شرقي البلاد.

السلطة التنفيذية

وكلف المرشد الإيرانى محمد مخبر بتولي مهام الرئيس في إيران، وقال خامنئي إن النائب الأول للرئيس محمد مخبر هو المسؤول عن السلطة التنفيذية وفقا للدستور.  مشيرا إلى أن أمام مخبر مهلة أقصاها 50 يوما للترتيب للانتخابات بالتنسيق مع رؤساء السلطتين القضائية والتشريعية. وتم تعيين علي باقري رئيسا للجنة العلاقات الخارجية وزيرا للخارجية في الحكومة الإيرانية خلفا لـ حسين أمير عبد اللهيان.

موضوعات متعلقة

بدء مراسم تشييع جنازة الرئيس الإيراني ومرافقيه غدا “السيسي” ينعي وفاة الرئيس الإيراني ومرافقوه إثر الحادث الأليم
تم نسخ الرابط