السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

السيسي: المزرعة كانت بتقابل مشاكل وكل الجهود اللى اتعملت قدرت تحل المسألة

السيسي
السيسي
أوضح المهندس "محمد جمال غريب"، رئيس مجلس إدارة شركة "مودرن فارمنج" للاستثمار الزراعي، للرئيس عبدالفتاح السيسي والمسئولين الذين حضروا افتتاح مشروعات جنوب الوادي، جهود تطوير مشروع "وادى الشيح"، الذي تم بالتعاون مع القطاع الخاص في مجال الزراعة المكشوفة. وتوقع "غريب" أن مشروع "وادي الشبح"، أن ينتج أكثر من مليون طن من القمح، في ظل التحديات التي تواجه الأمن الغذائي.

التغلب على المصاعب والتحديات

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة أنه تم التنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتم استخدام كافة الأساليب الزراعية الحديثة، مضيفا "نجحنا في التغلب على المصاعب والتحديات". وأضاف المهندس، أنه تم تجهيز 10 آلاف فدان، وتم إزالة 73 مليون متر مكعب من الحجارة، كما تم نقل 25 مليون متر مكعب تربة لأعمال التسوية واحلال 19 مليون متر مكعب.

تقليل نسبة الأملاح الموجودة بالتربة

وتابع، كما تم تنفيذ معالجات كيمائية وطبيعية لتقليل نسبة الأملاح الموجودة بالتربة، وتنفيذ بنية تحتية لكامل المشروع. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء شبكة طرق بطول 85 كيلو متر، وشق ترع بطول 3 كيلو متر ومد خطوط مياه بطول 126 كيلو متر، وأكد المهندس، أنه تم إنشاء أحواض لتخزين المياه بطاقة مليون متر مكعب، ومد شبكة كهرباء بطول 120 كيلو متر. بالإضافة إلى طائرات المسح الطيفي لأول مرة في مصر وتركيب 45 جهاز ري محورى صناعة مصرية ساهمت جميعها في زيادة معدلات الإنتاجية وترشيد استخدام المياه والاسمدة.

زراعة 2000 فدان من محصول القمح

وأضاف غريب، أنه تم زراعة 2000 فدان من محصول القمح، ليقدر حجم انتاج هذه المساحة من محصول القمح بـ7500 طن. واستكمل، أنه تم تنفيذ مشروع زراعي بأحدث الوسائل والأنظمة العالمية الحديثة لسد الفجوة الغذائية في مشروع مزرعة وادى الشيح بمركز البداري بمحافظة أسيوط. من جانبه، عقب الرئيس عبد الفتاح السيسي، على كلمة رئيس مجلس إدارة الشركة، قائلا: "قصدت اتكلم معاك انت بالذات.. بسبب حاجتين المزرعة كانت بتقابل مشاكل وكل الجهود اللى اتعملت سابقا مش نجحت ولكن قدرت تحل المسألة بشكل حاسم.. وبتكلم عن نقطتين.. التكلفة كبيرة وبالتالى اقتصاديا كبيرة".

اقتصاديات المشروع لها عائد جيد

وتابع، السيسي: "اقتصاديات المشروع لها عائد جيد .. مش هتعمل حاجة علشان الناس اللى شغالة فى المجال.. محتاج تعمل استثمارات كبيرة لكن العائد جيد". وأضاف "لما بنقول 25 أردب فى الفدان.. دى تجربتك.. لو كان السايد أن الفدان يطلع 18- 20 أردب بنفس كمية المياه والمساحة.. لما الكمية تزيد فوق الـ 20 أردب محتاج نتوقف عند ده.. فى الشغل اللى بيتعمل داخل مشروعات الخدمة الوطنية سواء هنا أو مستقبل مصر مش وصلنا 25 اردب للفدان.. الرقم ده نجح فى مساحة ألفين فدان والمتوسط 25 اردب يعنى فيه زيادة 5 اردب عن السايد.. لما نقول 5 اردب فى مليون فدان يبقى 2.5 مليون اردب يعنى مليون طن.. لو قسمنا ده على كمية هتطلع فوق 20 اردب.. هى هى المياه وهو هو الجهد".

المزارعين فى الدلتا والصعيد

واستكمل "بقول التجربة مش علشان أهنئك وعلشان اسمع كل من يهتم المزارعين فى الدلتا والصعيد.. مهم أوى يعرفوا ازاى يوصل بالكمية دي". وأضاف، "والموضوع مش استخدام مكينة ولكن وسائل علمية تزود الكمية والإنتاج الكبير.. ولو قولنا مزرعة بنى سويف والمنيا وطبيعة الأرض قاسية شوية، مهم اوى الناس بتقول الأرقام تكلفتها كتير اوي.. التكلفة كتير لأنك بتعمل كل حاجة مرة واحدة.. والدلتا اتعملت على 150 – 200 سنة.. سنين طويلة وانت بتعمل ده كله مرة واحدة.. المشروع بتدخل الكهرباء والمياه ومحطات الرف".

إحياء مشروع توشكى

تجدر الإشار أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، تمكن من إحياء مشروع توشكي خلال السنوات الماضية. المساحات التي تم استصلاحها بتوشكى حيث قام بإستكمال إنشاء البنية التحتية للمشروع، بالإضافة إلى ذلك استصلاح 25 ألف فدان في عام 2017،

استصلاح 400 فدان حتى الآن

حيث وصلت في العام الحالي إلى مساحة 400 ألف فدان، كما تم استصلاح مساحة 70 ألف فدان بواسطة شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

شركة الظاهرة الإماراتية

وتـأتي على رأسهم شركة الظاهرة الإماراتية، حيث وصلت إجمالي المساحة التي تمت زراعتها بتوشكى حاليا إلى نصف مليون فدان.

المحاصيل التي يهتم بها مشروع توشكى

ويهتم مشروع توشكى بزراعة عدد من المحاصيل الزراعية على وجه الخصوص مثال على ذلك: القمح والذرة والشعير. فيما يتهم أيضا مشروع توشكى بزراعة محاصيل مثل: الفول السوداني، والبطاطس، والخضروات، والفاكهة، والنباتات الطبية والعطرية.

اهتمام السيسي بمشروعات استصلاح الأراضي

جدير بالذكر أن، الدولة المصرية برئاسة السيسي، تهتم كثيرا بمشروعات استصلاح الأراضى والإنتاج الزراعي، وتوفير المخصصات المائية لها، خاصةً فى منطقة توشكى بجنوب الوادي.
تم نسخ الرابط