السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

نائب: الاستثمارات الخاصة تُعانى ويحتاج إلى مزيد من الجدية لتحقيق التنمية الاقتصادية

النائب هاني سري الدين
النائب هاني سري الدين
طالب النائب هانى سرى الدين رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم، تشجيع الاستثمارات الخاصة، لافتاً إلى المجلس الأعلى للسياسات المعنية بهذا الملف لم تجتمع منذ 2013.

نائب يطالب تشجيع الاستثمارات

وقال : " ليس ملموس فى الخطة بشكل جدى لاسيما وأن الاستثمارات الخاصة تُعانى، وهو أمر يحتاج إلى مزيد من الجدية، ونرجو أن يحظى هذا الملف باهتمام الحكومة الواجب لأنه السبيل الوحيد لتحقيق التنمية الاقتصادية".

تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المخصصة لمناقشة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى الجديد 2024/2025.

خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى الجديد

وقال "سرى الدين" أن أهم ما جاء فى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى الجديد 2024/2025 يتمثل فى وضع سقف مستهدف لحجم الاستثمارات العامة.  وهو ما يعنى استهداف خفض الدين الخارجى، وهذا أمر يحتاج متابعته بدقة على مدار الأعوام المقبلة، لتخفيف أعباء الديون الخارجية و تخفيف عبء الدين على الموازنة العامة .

قطاع النقل

ولفت "سرى الدين" إلى أن قطاع النقل مخصص له فى الموازنة العامة 375 مليار جنيه بنسبة 40 % من حجم الاستثمارات فى الخطة. فى حين أن قطاعات " الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية الاخرى" بعيدة تماما عن هذا الرقم و أقل بكثير مما هو مخصص للنقل متسائلاً : "هل الأولية للبنية الأساسية فقط على حساب التنمية البشرية؟، لو بيدى لطالبت بتعديل هذه الأرقام".

قطاعى الصحة والتعليم

وشدد رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس الشيوخ، على ضرورة العمل بشكل اكثر جدية فى قطاعى الصحة والتعليم على حساب قطاعات أخرى مهما كانت أهميتها و إعطاء أولوية للتنمية البشرية والمستدامة.

استراتيجية للسياحة والتصدير

ونوه "سرى الدين" إلى عدم وجود استراتيجية واضحة للسياحة والتصدير  قائلاً : هناك مستهدفات لأرقام فقط ولا توجد استراتيجيات معلنة ولو استهدفنا 50 مليار جنيه من السياحة و 50 مليار من التصدير ستكون مصر فى وضع مختلف عما هى عليه الآن ولكن للأسف هذه الأهداف لم تحول استراتيجيات قابلة للتطبيق ولا سياسات واضحة فى السياحة والتصدير" .

الغاز والكهرباء

وأشار إلى المعاناة المرتبطة بالغاز والكهرباء لأسباب حقيقية و جدية، إلا أن أحد أسباب بعضها إخفاق الحكومة فيما أعلنته فى خطتها 2030، فيما يخص الطاقة البديلة الذى لم يأخذ الجدية الكافية من الحكومة.

مشروع التأمين الصحى الشامل

واختتم سرى الدين حديثة بالتساؤل عن مشروع التأمين الصحى الشامل، والتباطؤ فى تنفيذه  قائلا : " أن مشروع التأمين الصحى، فبعد كل هذه السنوات لم نغطى الا 5 محافظات فقطـ، للأسف هذا كلام على ورق ولم يتحقق حتى الآن".

موضوعات متعلقة

غدا.. استكمال الجلسة العامة لـ حفظ أموال الوقف وتنميتها محلية النواب: مد استقبال طلبات تصالح مخالفات البناء لـ 6 أشهر
تم نسخ الرابط