السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

مرض الكلى.. أعراض خفية قد لا تنتبه لها

أعراض مرض الكلى
أعراض مرض الكلى
تُعد الكلى من أهم أعضاء الجسم، حيث تلعب دورًا حيويًا في تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، ولكن لمرض الكلى أمراض مزمنة تؤثر على قدرتها على أداء وظائفها بشكل سليم. وفي المراحل المبكرة من أمراض الكلى، قد لا تظهر أي أعراض واضحة، مما قد يُصعّب عملية التشخيص.

ولكن هناك بعض العلامات المبكرة وهم: الغثيان أو القيء فقدان الشهية الإرهاق وضعف العضلات مشاكل في النوم زيادة أو قلة التبول صعوبة التركيز تقلصات عضلية مؤلمة تورم القدمين والكاحلين جفاف وحكة في الجلد ارتفاع ضغط الدم ضيق في التنفس ألم في الصدر إذا كانت إجابتك "نعم" على أي من هذه الأعراض، فقد تكون علامة على وجود مشكلة في الكلى.

لهذا السبب، من المهم للغاية الانتباه إلى العلامات التحذيرية المبكرة لمرض الكلى وزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن. فإن الأعراض المذكورة أعلاه قد تظهر بمرور الوقت مع تفاقم تلف الكلى. ولكن قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق حتى تصبح الكلى تالفة بشكل كبير. لذلك، من المهم زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة خاصة إذا كنت تعاني من أي من عوامل الخطر التالية: مرض السكري ارتفاع ضغط الدم أمراض القلب السمنة التدخين تاريخ عائلي من أمراض الكلى فالكشف المبكر عن مرض الكلى يمكن أن يُساعد في منع تفاقم الحالة وتجنب المضاعفات الخطيرة. لذلك، لا تتردد في زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من أعراض مرض الكلى.

نصائح للوقاية من أمراض الكلى:

الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة. اتباع نظام غذائي صحي. ممارسة الرياضة بانتظام. الإقلاع عن التدخين. شرب الكثير من الماء. إجراء فحوصات الكلى بانتظام، خاصة إذا كنت في خطر الإصابة بأمراض الكلى.

موضوعات متعلقة

أطعمة تُساعدك على ليلة هادئة والحصول على نوم هادئ

نصائح لحماية طفلك من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف

تم نسخ الرابط