السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

خبير اقتصادي يوضح لـ " القارئ نيوز" تأثير ارتفاع رغيف العيش على البطاقة التموينية 

كتبت - نوران خالد

صرح إيهاب محمود، الخبير الاقتصادي، لـ "القارئ نيوز"، إن ارتفاع سعر الخبز المدعم لن يؤثر على أسعار الخبز السياحي، بالأخص أن الفاتورة الاستيرادية في الحالتين لا يوجد فيها أي تغيير. وأضاف: "إنما التأثير سيكون على البطاقات التموينية، فقيمة الخبز سترتفع على البطاقات التموينية".

120 مليار جنيه قيمة الدعم السنوي للخبز

وأوضح رئيس الوزراء، أن قيمة الدعم السنوي للخبز في مصر تبلغ 120 مليار جنيه، والإنتاج اليومي يصل إلى 100 مليار رغيف. منوهًا بأن الحكومة تدرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي للأسر المُستحقة، مؤكدًا أن الدولة ستظل ملتزمة بالدعم ولا سيما على السلع الأساسية وأن ما يجري هو محاولة لترشيده فحسب.

الدعم النقدي لن يكون رقما ثابتا

ولفت إلى أن الدعم النقدي لن يكون رقما ثابتا بل سيرتبط بمعدل التضخم والأسعار العالمية مشيراً إلى أن الحكومة تستهدف وضع تصور لتحويل الدعم إلى نقدي قبل نهاية العام لوضع خطة وبدء التطبيق اعتبارا من موازنة السنة المالية 2025-2026. ودعا رئيس الوزراء، آلية الحوار الوطني وكل الخبراء، إلى البدء في مناقشات جادة لوضع خطة واضحة للدولة والحكومة بشأن كيفية التحول إلى الدعم النقدي بدلاً من العيني، معتبرًا أن هذا هو السبيل الوحيد لتوفير مبلغ مناسب للأسر المستحقة. 

تحريك سعر رغيف العيش

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي الأربعاء، ضرورة التحرك في سعر الخبز بما يتناسب مع الزيادات الكبيرة التي تحدث في الأسعار، في ظل فاتورة دعم الخبز لدينا كبيرة جدا.

رفع سعر رغيف العيش

وقررت الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم بنحو 300%، ليصل إلى عشرين قرشًا بدلًا من خمسة قروش حاليًا، وذلك بدءًا من العام المالي الجديد، الذي يحل مطلع يوليو المقبل.

موضوعات متعلقة

طريقة سهلة وبسيطة لعمل العيش البلدي بالردة فى المنزل التموين: تسليم أكثر من 89 مليار رغيف خبز ضمن منظومة الدعم
تم نسخ الرابط