السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

ميناء العين السخنة هو الأشهر محلياً وعالمياً

ميناء
ميناء

كتبت: نوران خالد

يعتبر ميناء العين السخنة ذو أهمية كبيرة بين الموانئ المصرية، والتي تعد جزءا من خطة إقليمية طموحة لتطوير الموانئ المصرية في الفترة الحالية بسبب الموقع الاستراتيجي لميناء البحر الأحمر والحركة التجارية التي تمر عبر قناة السويس.

 خطة تنموية جديدة بميناء السخنة

يشهد ميناء العين السخنة اليوم خطة تنموية طموحة حيث يعتبر أحد المكونات الرئيسية لممر العين السخنة/الدخيلة اللوجستي. يهدف إلى تنفيذ مشروع إنشاء مركز لوجستي متكامل للحاويات السخنة-الإسكندرية لربط الأحمر والمتوسط في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح ، ويعتبر أكبر ممر لوجستي يخدم التجارة العالمية بين الشرق والغرب. 

أهمية مشروع ميناء السخنة

ويأتي المشروع التنموي في إطار توفير الوظائف والخدمات المختلفة لتعزيز قدرة الدولة على لفت الانتباه إلى تنمية وتطوير المنطقة الاقتصادية المرتبطة بمحور قناة السويس وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مختلف المجالات ودعم دور هذه المنطقة في زيادة فرص العمل ودعم الصادرات وتقديم الخدمات للاقتصاد الوطني. على مستوى المنصب التنفيذي للمحطة الأولى لمشروع تطوير الميناء "محطة حاويات هتشيسون" والتي تم تسليمها إلى هتشيسون إنترناشيونال ، أكبر مشغل لمحطة الحاويات في العالم في 2023/7 تحالف خط الشحن العالمي كوسكو وهيئة السوق المالية لتطوير كأكبر محطة حاويات في مصر تم الانتهاء من عمل غاسات والبنية الفوقية للمحطة قيد التقدم.

مواصفات المحطة

يبلغ طول المحطة 2600 متر، والمساحة الإجمالية 160 مليون دولار ، والقدرة 350 مليون حاوية مكافئة، ومن المخطط أن تكون المحطة قادرة على قبول سفن ضخمة بطول 400 متر. بالإضافة إلى ذلك، من أجل الإسراع في الإنجاز ، يتم أيضا تنفيذ البنية الفوقية للرصيف 100 بالتوازي مع البناء الجاري حاليا في محطة السخنة وغيرها، حيث يتم تحويل ميناء  السخنة وميناء الدخيلة إلى محاور لزيادة حصة السوق العالمية من تجارة النقل المصرية.

موضوعات متعلقة

السيسي: العلاقات السياسية العربية الصينية تعتمد على عدد من الأسس الراسخة مدبولي: لدينا خطة طموحة لتعزيز قدراتنا بمجال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة
تم نسخ الرابط