السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

دعما للأشقاء.. مصر ترسل 3 ملايين جرعة من لقاح الحمي لـ أوغندا

القوات المسلحة
القوات المسلحة
أرسلت مصر طائرة نقل عسكرية من طراز (C 130) من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى دولة أوغندا محملة بعدد 3 ملايين جرعة من اللقاح الثلاثى للحمى القلاعية. وتعد اللقاحات من إنتاج معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى وإدارة الخدمات البيطرية للقوات المسلحة .

توجيهات رئاسية لأرسال لقاحات الحمي من مصر 

ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم كافة سبل الدعم والمعاونة للأشقاء فى جمهورية أوغندا لمواجهة الآثار الناجمة عن تفشى مرض الحمى القلاعية ومساعدتهم فى السيطرة على المرض.

مراسم استقبال الشحنة في أوغندا

وكان فى مراسم استقبال الشحنة لدى وصولها الى مطار "عنتيبى" كلا من:

 رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأوغندية وزير الزراعة بدولة أوغندا اللواء طبيب بيطرى محسن عبد الحكم على عزوز مدير إدارة الخدمات البيطرية الملحق العسكرى المصرى بأوغندا مدير معهد بحوث الأمصال.

أوغندا تقدم الشكر لـ مصر

وأعرب المسئوليين الأوغنديين عن عميق الشكر والإمتنان على المعاونة المقدمة من جمهورية مصر العربية للسيطرة على الموقف الوبائى الذى تمر به دولة أوغندا ويمثل التطعيم باللقاح الثلاثى للحمى القلاعية الوسيلة الأساسية للوقاية ومكافحة المرض الذى يعد من أخطر الأمراض التى تهدد الثروة الحيوانية ويأتى ذلك فى إطار عمق علاقات الشراكة والتعاون بين مصر وأوغندا فى المجال الصحى والبيطرى فضلاً عن الدور المصرى الداعم للأشقاءمن الدول الأفريقية فى مواجهة مختلف المواقف والأزمات .

وفي وقت سابق أعلن الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، شركة أسترازينيكا أمام محكمة بريطانية أن اللقاح قد يسبب زيادة معدلات الإصابة بالجلطات.

وقال: ”عرض التجلط هو أحد الأعراض المعروفة والمقرة منذ سنة 2021  بنسبة 3  لكل مليون شخص وهو ما يعكس أنه عرض شديد الندرة”.

وأضاف أن نسبه الإصابة بالجلطات بعد الحصول على التطعيم وتكون متقاربة لمعدل الاصابة بالجلطات بعد الإصابة بالفيروس.

ولم تقوم أي مؤسسة بتوصية دوائية بتوقف الحصول على اللقاح

مفسرًا ذلك بأن الفوائد المرجوة من الحصول عليه اكبر بكثير من الضرر.

وأشار  أن الإصابة بفيروس كورونا قد تزيد من احتمالية بالجلطات أكثر من مرة في حال الحصول على التطعيم.

موضوعات متعلقة

حماس: متوافقون مع الأشقاء في مصر على انسحاب الاحتلال من الجانب الفلسطيني
تم نسخ الرابط