السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

أحمد توفيق رحلة فنية مليئة بالإبداع بين التمثيل والإخراج

يصادف اليوم الأحد، 2 يونيو، ذكرى ميلاد المخرج والممثل أحمد توفيق، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1930. أحمد توفيق ممثل و مخرج راحل، قام بإخراج الكثير من الأفلام وتخصص فى المسلسلات الدينية والتاريخية.

حياة أحمد توفيق

اسمه الحقيقي أحمد محمود توفيق، ولد يوم 2 يونيو عام 1933، وحصل على درجة البكالوريوس من معهد الفنون المسرحية. كما درس كذلك في كليتي الحقوق والآداب، إكتشفه المخرج صلاح أبو سيف وقدمه للمرة الأولى من خلال دور صغير في فيلم "لا وقت للحب". ثم شارك في فيلم "القاهرة 30" في عام 1966، لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتليفزيون. والتي من أبرزها "ميرامار، حافية على جسر الذهب، شيء من الخوف، ثرثرة فوق النيل، القبطان".

أعماله المسرحية

من أهم العروض المسرحية التي أخرجها أحمد توفيق "سيدتي الجميلة، زهرة الصبار، أنا وهى وسموه، الدخول بالملابس الرسمية". وغيرها من الأعمال التي تظهر بها بصمته الخاصة. كما قام "توفيق" بتأليف ثلاثة أعمال هم "عيد ميلاد سعيد" وهي سهرة تلفزيونية كتب لها القصة والسيناريو والحوار. بالإضافة إلى فيلمًا قصيرًا بعنوان "شيش يك" كتب له أيضًا السيناريو والحوار. وفيلمًا قصيرًا آخر بعنوان "المايسترو"، كما عمل مساعد منتج فى فيلم "معجزة السماء" عام 1956.

أعمال أحمد توفيق

هارون الرشيد عمر بن عبد العزيز لا وقت للحب القاهرة 30 شيء من العذاب شيء من الخوف حافية على جسر الذهب على من نطلق الرصاص فرسان آخر زمن خلطبيطه القبطان لن أعيش في جلباب أبي الفرسان عم حمزة البرادعي بسيوني بسعر السوق

رحيله

رحل المخرج والممثل "توفيق" عن عالمنا يوم 1 أغسطس عام 2005، وذلك بعد إصابته بمرض القلب.
تم نسخ الرابط