السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

محمد الراوي حفظ القرآن مبكرًا وعمل في وزارة الأوقاف

972||محمد_الراوي||2017_6_7_13_49_12_333||artworks-000096066
972||محمد_الراوي||2017_6_7_13_49_12_333||artworks-000096066
يحل اليوم الأحد، 2 يونيو ذكرى رحيل العالم محمد الراوي، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2017.

ميلاد محمد الراوي

اسمه محمد محمد الراوي، من مواليد عام 1928، ورحل عن عالمنا يوم 2 يونيو، عام 2017، درس وتخرج من جامعة الأزهر الشريف. ولد محمد الراوي في قرية ريفا محافظة أسيوط غرة فبراير، عام 1928، وهو عضو في مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة. وعين رئيس قسم التفسير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وهو ابن شقيقة محمد فرغلي أحد قادة الإخوان المسلمين وقائد كتائب الإخوان في حرب فلسطين 1948.

حياة محمد الراوي العلمية

حفظ محمد الراوي القرآن الكريم في سن مبكرة في القرية، ثم تقدم للدراسة في معهد أسيوط الأزهري. عندما كانت المعاهد الأزهرية لا تقبل الطالب في السنة الأولى إلا بحفظ القرآن الكريم كله. ويبقى الطالب في المعهد تسع سنوات، أربع سنوات في القسم الابتدائي وخمس سنوات في القسم الثانوي. وبعد الانتهاء من الدارسة في معهد أسيوط تقدم إلى كلية أصول الدين بالقاهرة وحصل منها على الشهادة العالية عام 1954. كما أنه صل على الشهادة العالمية مع تخصص التدريس من كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر عام 1956.

حياته العملية

عمل "الراوي" بعد تخرجه بقسم الدعوة في وزارة الأوقاف، ثم أصبح مفتشًا عامًا في مراقبة الشؤون الدينية. وجاء ذلك بعد مسابقة عامة لجميع المفتشين، حيث كان ترتيبه الأول على الناجحين. ونقل بعدها إلى مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة وعمل بالمكتب الفني بالمجمع. ابتعث من قبل الأزهر الشريف إلى نيجيريا لتدريس اللغة العربية وعلوم القرآن. كما طلب لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وانتقل إليها بداية من العام الدراسي، واستمر بها مدة تزيد على خمس وعشرين عامًا. عمل خلالها في: كلية اللغة العربية – مدرسا للتفسير والحديث كلية العلوم الاجتماعية – من بداية إنشائها ساهم في قيام كلية أصول الدين – وعمل بها أستاذا للقرآن وعلومه ورئيسًا لقسم القرآن أكثر من ثلاثة عشر عامًا. بالإضافة إلى ذلك ساهم في إنشاء المعهد العالي للدعوة الإسلامية وقام بإلقاء المحاضرات فيه وأشرف على بعض رسائل الماجستير للذين أكملوا الدراسة فيه. كما أشرف على كثير من الرسائل العلمية ما بين ماجستير ودكتوراه في كلية أصول الدين وغيرها من كليات الجامعة. اشترك في مناقشة كثير من الرسائل العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود. وجامعة أم القرى بمكة المكرمة، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وجامعة الملك سعود.

مؤلفاته

الدعوة الإسلامية دعوة عالمية (مجلد كبير) طبع عدة مرات كلمة الحق في القرآن الكريم – موردها ودلالتها (مجلدان) طبع أكثر من مرة. حديث القرآن عن القرآن القرآن الكريم والحضارة المعاصرة القرآن والإنسان الرسول في القرآن الكريم الرضا منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله كان خلقه القرآن المرأة في القرآن الكريم

رحيله

رحل العالم محمد الراوي عن عالمنا فجر يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، 7 رمضان 1438 هـ الموافق 2 يونيو 2017. وصلي عليه الآلاف صلاة الجنازة في الأزهر الشريف بعد صلاة الجمعة بمشاركة عدد من علماء الأزهر. وكان بينهم الدكتور محمد عمارة والدكتور نصر فريد واصل.
تم نسخ الرابط