السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

تقارير بلومبرج الأمريكية: هناك تحولا حقيقيا في الاقتصاد المصري

البنك المركزي|| الاقتصاد
البنك المركزي|| الاقتصاد المصري

كتبت -نوران خالد

أثبتت وكالة بلومبرج الأمريكية من خلال تقريرها الأخير عن النشاط الاقتصادي في مصر، أن البلاد تشهد تحولا حقيقيا في الاقتصاد المصري غير النفطية.

أداء القطاع الخاص في البلد

حيث أكدت الوكالة أن مؤشر مديري المشتريات، الذي يعكس أداء القطاع الخاص في البلاد، قد ارتفع في شهر مايو إلى أعلى مستوى له منذ ثلاث سنوات تقريبا. مما يدل على التحسن الكبير في أداء الاقتصاد المصري.

تطبيق الحكومة السياسية والاقتصادية

وأشارت إلى أن هذا الارتفاع جاء نتيجة تطبيق الحكومة السياسة الاقتصادية الجديدة، والتي تسمح بتحرير سعر الصرف وتحقيق التوازن الاقتصادي. ولا شك أن هذه الخطوة الحاسمة تمكنت من تحقيق نجاحات كبيرة في تحسين وضع القطاع الخاص في مصر. وهو ما يؤكد أن السياسة الاقتصادية الجديدة قد فتحت الأبواب أمام تحقيق مزيد من النمو والاستقرار الاقتصادي.

توفير العملات الأجنبية

ويأتي هذا الإنجاز بعد أن تمكنت الحكومة المصرية من توفير العملات الأجنبية بكميات كبيرة، وذلك بفضل تحالف استثماري تاريخي مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وكانت هذه الخطوة الحاسمة مفتاحا لتحقيق اتفاقيات تمويل جديدة مع صندوق النقد الدولي وغيره، مما ساهم في تحقيق التوازن في الاقتصاد المصري. وبالإضافة إلى ذلك، أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية أن تكاليف المدخلات للشركات في مصر قد انخفضت إلى أدنى مستوى منذ مارس 2021، وتضخم أسعار الشراء قد بلغ أدنى مستوياته منذ أربع سنوات. كما ارتفعت طلبات التصدير الجديدة للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر. مما يؤكد أن القطاع الخارجي ينشط مجددا ويعزز النمو الاقتصادي في البلاد.

ما هي البيانات الجديدة؟

وفي هذا السياق، أكد ديفيد أوين، كبير الاقتصاديين في شركة S&P Global Market Intelligence، أن البيانات الجديدة تشير إلى آفاق واعدة للشركات المصرية. وتدعم التوقعات بتحسن الظروف الاقتصادية في المستقبل القريب. وهذا يؤكد أن مصر تتجه بخطى ثابتة نحو النجاح الاقتصادي والتحقق من أهدافها الاقتصادية المستقبلية. لذا، فإن الأرقام والإحصاءات والتقارير الحديثة تؤكد أن مصر تشهد تحولا واضحا في قطاعاتها الاقتصادية غير النفطية، وأن الاقتصاد المصري يتجه نحو الاستقرار والنمو المستدام. وهذا يعكس الصورة الإيجابية للاقتصاد المصري أمام المستثمرين الأجانب. ويؤكد أن مصر تمثل وجهة استثمارية مهمة وموثوقة في المنطقة العربية والعالم بأسره. 

موضوعات متعلقة

معيط: ملتزمون بتحفيز نمو القطاع الخاص حتى يقود قاطرة التنمية الاقتصادية تعاون مصري مجري لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

تم نسخ الرابط