السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

نصائح يجب اتباعها عند شراء الأضحية.. تعرف عليها

الأضحية
الأضحية

كتبت - نوران خالد

يعتبر شراء الأضحية من أهم العادات الدينية والتقاليد الشعبية في العديد من الدول الإسلامية، ولذلك فإن الحرص على اختيار الأضحية المناسبة يأتي على رأس قائمة الأولويات لدى المسلمين.

مواصفات الأضحية

وأشار حسين أبو صدام نقيب الفلاحين إلى أهمية توفر مواصفات محددة في الأضحية قبل شرائها، لضمان أداء الفريضة بالطريقة الصحيحة والاستمتاع بلحظات العيد. وتُعد الأضحية من الأنعام الأربعة المشروع نحرها في عيد الأضحى وهي الإبل والبقر والجاموس والغنم والماعز.

الشروط الأساسية للأضحية

 وأوضح حسين أبوصدام أن من الشروط الأساسية للاضحية هي أن تكون بالغة السن الشرعي، وهو ما يختلف من نوع إلى آخر. فالضأن يجب أن يكون في عمر ستة أشهر على الأقل، والماعز عاماً كاملاً، والبقر عامان أما الإبل فينبغي أن تكون في عمر 5 سنوات. لكن هذه الشروط ليست الوحيدة التي يجب مراعاتها، فالأضحية يجب أن تكون سليمة وخالية من الإصابات والأمراض والعيوب الواضحة كالعرج والعمي والأطراف المكسورة. كما يجب أن لا يكون لديها أي مشكلات صحية تؤثر على جودة اللحم، مثل: الافرازات من الأنف أو الإسهال أو الإصابة بالحمي القلاعية أو الجلد العقدي. وتوصي الجمعية العامة للرابطة العالمية للطب البيطري بتجنب شراء الأضاحي من الباعة المتجولين. الاعتماد على مصادر موثوقة مثل الجزارين أو الشوادر التابعة للوزارات المختصة، لضمان توفر الجودة والسلامة الصحية للأضحية.

وبالإضافة للشروط الصحية، هناك عدة نصائح يجب اتباعها عند شراء الأضحية:

فمن المهم مراجعة الشكل الخارجي للأضحية، حيث يجب أن يكون رأسها مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل. كما يجب التأكد من سلامة القوائم وعدم وجود أي عرج واضح والتأكد من أن الأنف خالي من الإفرازات والفم واللسان خاليان من الالتهابات. وعند شراء الأضحية الخروف، يفضل اختيار تلك التي لم تتجاوز الحجم المتوسط، وأن تكون العينان لامعتان بدون أي اصفرار أو احمرار يجب التأكد من سلامة الأسنان، والاختيار من بين الأضاحي التي استبدلت زوجاً من أسنانها اللبنية. وعلاوة على ذلك، يجب فحص صوف أو شعر الأضحية للتأكد من نظافته وكمال نموه، ويفضل اختيار تلك التي يكون صوفها ناعماً ونظيفاً ولا يوجد به أي نتوءات أو ثقوب. كما يجب التأكد من قوة الصوف عند محاولة نزعه باليد. لضمان طبيعة التنفس للأضحية، يجب التأكد من أنها تنفس بشكل طبيعي ولا تعاني من النهجان أو السعال. ويمكن للمتسوقين أيضاً الاستعانة بالجزارين للاختيار المناسب للأضحية والحصول على المشورة اللازمة فيما يتعلق باللحم وطرق الحفظ والاستخدام. باختيار الأضحية المناسبة وفق المواصفات المحددة، نضمن تذوق ألذ الأطباق في أيام العيد، والاحتفال بالفريضة بالطريقة الصحيحة. وباتباع النصائح والإرشادات المذكورة، نحمي أنفسنا وأسرنا من الأضحية غير الصحية ونساهم في خدمة مجتمعنا بشكل إيجابي.

موضوعات متعلقة

الإفتاء توضح أخر موعد لحلق الشعر والأظافر قبل الأضحية
تم نسخ الرابط