السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

فضل صيام يوم عرفة وأحب الأعمال إلي الله مع اقتراب العشر من ذي الحجة

يوم عرفة
يوم عرفة
يبحث الملايين من المسلمين مع اقتراب موعد العشر من ذي الحجة عن كيفية استقبال هذه الأيام وأفضل الأعمال المستحبة إلي الله وفضل صيام يوم عرفة.

العشر الأوائل من ذي الحجة

تعتبر من أفضل الأيام المباركة في السنة، حيث يتقرب فيها المسلمون إلى الله بتلك العبادات والأعمال الصالحة زيادةً في الطاعة، ولهذا يتبادل المسلمون التهاني في تلك الأيام الفضيلة. نعلم أن أول عشر أيام من ذي الحجة تعتبر من الأيام المباركة التي يحرص المسلم فيها على الصلاة والقيام والتقرب إلى الله بصالح الأعمال. ويتخلل العشر الأوائل من ذي الحجة يوم عرفة المبارك، وله في الإسلام فضل ومكانة كبيرة، بالإضافة إلى أن آخر يوم في العشر الأوائل هو يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك.  ويتهافت المسلمون على تقديم التهاني والمباركات بمناسبة حلول العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم الصيام في العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل تطلق على التسع، حيث إن يوم العيد لا يحسب منها إن كان الأمر يتعلق بالصيام فمن الكراهة أن يصام أول يوم من أيام عيد الأضحى بإجماع أهل العلم  فالصوم يكون مستحبا في أول تسع أيام من ذي الحجة، لاسيما يوم عرفة المبارك. نظرًا لما له من فضل كبير وثواب عظيم، فقد ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يحرص على صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فقد قال:

 “ما من أيامٍ العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟

قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء”.

فضل العشر من ذي الحجة

خص الله سبحانه وتعالى أول عشر أيام من شهر ذي الحجة بالذكر والفضل والمكانة الكبيرة، بما يجعل الأعمال الصالحة في تلك الأيام أفضل من غيره.

وجاء فضل العشر الأوائل من ذي الحجة على النحو التالي:

-يحصل العبد على الثواب العظيم عند صيام الأيام العشر من ذي الحجة واغتنامها بالأعمال الصالحة، بما يحتاج من المسلم كثير من الجهد في تلك الأيام. - تعتبر وسيلة للتقرب إلى الله تعالى، فهي فرصة رائعة للعبادة وتجديد الإيمان وتقوى الله وعزم النيّة على التوبة النصوح. -الصيام في أول تسع أيام من ذي الحجة يعتبر من أحب الأعمال إلى الله وفيه فضل كبير. -في تلك الأيام المباركة مغفرة للذنوب والخطايا، ويعتق الله فيها رقاب عباده الصالحين من النيران. -الدعاء مستجاب بإذن الله في يوم عرفة، فعلى المسلم أن يغتنم تلك الأيام المباركة بالإكثار من الدعاء. -تجمع الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة بين أمهات العبادات، ففيها الصيام والحج والصلاة والذكر. -تُمحى ذنوب السنة السابقة والسنة الآتية للعبد الذي اغتنم يوم عرفة المبارك بالعمل الصالح وعاد تائبًا نائبًا إلى الله، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، فهي فرصة لتطهير النفس من الآثام.

موضوعات متعلقة

نصائح يجب اتباعها عند شراء الأضحية.. تعرف عليها قبل السفر| كيفية عمل وتشغيل “البوابة المصرية الموحدة للحج” طبقا للقانون؟
تم نسخ الرابط