السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

7 أعمال يستحب فعلها في أيام العشر من ذي الحجة

الدعاء
الدعاء

يتساءل العديد من  المسلمين عن المكانة الدينية لهذه الأيام وفضل صيامها، قبل حلول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وبالتزامن مع أداء فريضة الحج والاحتفال بعيد الأضحى المبارك. تتميز هذه الأيام بإحياء العديد من الأعمال الصالحة والأدعية المستحب فعلها.

سيدنا آدم

وفسرت بعض الأقاويل المتداولة أن اليوم الأول من هذا الشهر قد غفر الله سبحانه وتعالى لسيدنا آدم،  وفي هذا اليوم يستحب الصوم لغفران الذنوب مع الإكثار في الدعاء. ويُعد دعاء سيدنا آدم عليه السلام من أقدم الأدعية التي عرفتها البشرية وهو دعاء مبارك حيث تاب الله عز وجل على آدم بعد وسوسة الشيطان له والتي أخرجته من الجنة.

وقالت السيدة عائشة رضى الله عنها:

لما أراد الله عز وجل أن يتوب على آدم عليه السلام، طاف بالبيت سبعًا وهو يومئذ ليس بمبنى، بل ربوة حمراء، ثم قام فصلى ركعتين ثم قال:

”اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فاعطني سؤالي وتعلم ما في نفسي فاغفرلي ذنوبي“.

“اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته على، والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام “ فأوحى الله عز وجل إليه” قد غفرت لك ولا يأتيني أحد من ذريتك فيدعوني بمثل الذي دعوتني به، إلا غفرت له وكشفت له غمومه وهمومه، نزعت الفقر من بين عينيه، واتجرت له من وراء كل تاجر، وجاءته الدنيا وهى راغمة وإن كان لايريدها“.

أدعية نقلت عن لسان رسول الله محمد صلي الله عليه وسلم

“وقل استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرار ويرزقكم بأموال ‏وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا“

وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

فمن أراد أن تجاب دعوته فليطب مطعمه إن الله حيى كريم يستحى إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفراُ خائبتين:

“سلوا الله ببطون أكفكم و لا تسألوه بظهورها فإذا فرغتم فأمسحوا بها وجوهكم “

“اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم فى العالمين إنكحميد مجيد“ “يارب اسألك الذرية الصالحة بسم الله الذى لا اله غيره الرحمن الرحيم اللهم أذهب عنى الهم و الحزن وارزقنى الذرية الصالحة لا اله ألا انت سبحانك انى كنت من الظالمين“

فضل أيام العشر

وتناولت دار الإفتاء المصرية فضل ومنزلة العشر الأوائل من الشهر

قائلة: الله سبحانه وتعالى خصص بعض الليالي والأيام بمزيد من الفضل والبركة تشجيعًا للناس على الطاعة. ونص العلماء على هذه الليالي، وهي: -ليلة القدر -عيد الفطر -عيد الأضحى -ليالي العشر من ذي الحجة -العشر الأواخر من رمضان -النصف من شعبان -ليلة عرفة -ليلة الجمعة -أول ليلة من رجب

الأعمال المستحبة في أيام العشر

وأرشدت السنة النبوية المطهرة إلى فضل الأيام العشر من ذي الحجة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم:

«ما منأيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله،إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

7 أعمال مستحب فعلها

1–نحر الأضحية   2–صوم يوم عرفة   3–صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة   4–التهليل والتكبير والتحميد   5–الإكثار من فعل الخيرات   6–لبس الثياب الحسن يوم العيد   7–كثرة الذكر 

موضوعات متعلقة

ماذا كان يفعل النبي؟.. تعرف على الأشهر الحرم نصائح ذهبية لملابس الحج.. راحة وأناقة في رحلة مباركة

تم نسخ الرابط