السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

وزير التموين يشهد افتتاح سلسلة "هايبر وان" بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة

وزير التموين
وزير التموين

بالتزامن مع تسهيل وتوفير احتياجات ومتطلبات المواطنين، افتتح الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية  نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء فرع سلسلة "هايبر وان" ماركت بمدينة على طريق السويس بالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة.

ويقام الفرع  على مساحة 32  ألف متر مربع، وباستثمارات تخطت 1.5 مليار جنيه، ويوفر الفرع الجديد 700 فرصة عمل مباشرة إضافة إلى 400 فرصة عمل غير مباشرة.

يأتي هذا الافتتاح في إطار دعم وتشجيع القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع التجارة الداخلية وأسواق وسلاسل التجزئة وذلك  بحضور إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور علاء ناجي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأحمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة، والدكتورة هبة السيد القائم بأعمال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية.

وأكد شريف فاروق وزير التموين على أهمية التعاون مع القطاع الخاص والتوسع في المشروعات التي تساهم في تطوير التجارة الداخلية وضبط سلاسل الإمداد بما يساهم في ضبط الأسواق وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة.

جدير بالذكر أن الحديث عن التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني المطبق حاليا، تم إثارته مؤخرا من قبل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وإحالته للمناقشة بالحوار الوطني وكذا مجلس النواب قبل تطبيقه.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مشروع متكامل يهدف إلى توفير الحماية الاجتماعية اللازمة للمواطنين، بحسب تصريحات الحكومة.

تصريحات الوزير عن الدعم النقدي 

أوضح وزير التموين، أنه سيتم اتخاذ القرارات الخاصة بالدعم النقدي من خلال عدة جهات، من ضمنها المناقشات التي تجرى في إطار الحوار الوطني، بالإضافة إلى الشركات المسؤولة عن السلع والجمعيات الاستهلاكية. 

وأكد أن القرار سيكون خدمياً بحتاً، مصحوباً بمرونة كبيرة، حيث سيتم استشارة جميع الخبراء في هذا المجال لضمان النجاح في تنفيذ هذه السياسات.

كما أكد الدكتور شريف فاروق، أن الجهود المبذولة تصب في مصلحة المواطن، وأن نظام الدعم الجديد يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتلبية احتياجات المواطنين بشكل فعال. 

لذلك، فإن الحكومة تعمل جاهدة على صياغة سياسة دعم ترتكز على احتياجات الأفراد والمجتمع ككل، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للجميع.

كيفية التحول للدعم النقدي؟

قال الوزير، إنه يجب تجنب تجاهل الأفراد وتحويلهم إلى "أرقام صماء"، موضحا أنه إذا تم اعتماد الدعم النقدي على قواعد بيانات قديمة، فسوف يتعرض المواطنون للظلم. 

لذا، سيحاول النظام الجديد أن يكون أكثر شمولية ودقة، حيث ستتضمن أنماط الدعم أشكالاً مختلفة تلائم التنوع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، بحسب وزير التموين.

وأشار الوزير إلى وجود عدة أشكال للدعم النقدي، تشمل الدعم النقدي المشروط والدعم النقدي الكامل، سيتحدد شكل الدعم بناءً على قواعد البيانات المتاحة والقدرة الاستيعابية للدولة في تقديم الدعم. 

وأكد أنه على الرغم من التحديات، فإن المبلغ المرصود للدعم في العام المالي الحالي أكبر من المبلغ الذي تم رصده في العام المالي السابق، مما يعكس التزام الحكومة بتحسين أوضاع المواطنين.

موعد تطبيق الدعم النقدي 

كما أعلن وزير التموين الدكتور شريف فاروق، أنه سيتم البدء بتطبيق نظام الدعم النقدي في مناطق معينة بشكل تجريبي، وذلك مع بداية الموازنة الجديدة لعام 2025. 

وأكد الوزير، أن هذه الخطوة تتضمن التركيز على تنفيذ النظام وفقا لخطط مدروسة تستجيب لاحتياجات المواطنين المختلفة.

تم نسخ الرابط