السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

اليوم العالمي للمعلم.. ماهي طرق حل أزمة عجز المعلمين بـ مصر؟

التعليم في مصر
التعليم في مصر

اعتاد العالم أن يحتفل اليوم الموافق 5 أكتوبر، باليوم العالمي للتعليم، ويتم الاحتفال به منذ حوالي 58 سنة،  فقد بدأ تحديدا في عام 1966، وذلك احتفالا بذكرى توقيع توصية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الـ "يونسكو" ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن تحسين أوضاع المعلمين.

وتتعلق هذه التوصية بمؤشرات تضمن حقوق ومسؤوليات المعلمين بالإضافة للمعايير المطلوبة لإعدادهم وتدريبهم وتوظيفهم، فضلا عن تناول الظروف المتعلقة التعليم والتعلم بشكل عام.

موضوع احتفالات 2024

وأعلنت منظمة اليونيسكو عبر موقعها الرسمي أن  احتفالات اليوم العالمي المعلم لسنة 2024 تدور حول الاستماع للمعلمين وتقدير أصواتهم والسماح لهم باستغلال امكانياتهم كاملة، بالإضافة لمحاولة التصدي للتحديات التي يواجهها المعلمون حول العالم، فضلا عن تقدير المعارف والخبرات التي يقدمونها والاستفادة منها بالشكل المناسب.

تهنئة وزير التعليم للمعلمين

وتقدم محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بخالص التهنئة للمعلمين المصريين في اليوم العالمي للمعلم، مؤكدا تقديره لكل المعلمين المتفانين صاحبي الفضل في غرس القيم الإيجابية في الطلاب وتوصيل العلم بشكل سليم.

عدد المعلمون في مصر

وأصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تقريرًا رسميًا في اليوم العالمي، يوضح فيه أعداد المعلمين في مصر حيث أقرت بوجود معلم لكل 27 طالب، مشيرة إلى تراجع أعداد المعلمين إلى حوالي 1.055 مليون معلم في التعليم ما قبل الجامعي بعام 2023/2024، بعد أن كان عددهم في العام السابق 1.099 مليون معلم 2022/2023.

طرق الوزير لحل الأزمة

وأوضح محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في اليوم العالمي طرق حله لأزمة العجز في عدد المعلمين وتتضمن 3 وسائل أولها هي: مبادرة تعيين 30 ألف معلم بعد إجراء اختبارات الثقافة واللياقة البدنية للتأكد من كفاءة المعلم.

والوسيلة الثانية هي نظام التعاقد بالحصة، بأن يحصل المعلم على مبلغ معين عن كل حصة يدرسها (دون وجود عقد عمل ثابت).

كما استعان وزير التعليم بالخدمة العامة لطلاب كليات التربية للمساعدة في حل الأزمة وتوفير احتياجات المدارس من المعلمين.

4 حلول لسد العجز في أعداد المعلمين

1.استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين 30 ألف معلم سنويا.

1.تفعيل قانون مد الخدمة رقم 15 لسنة 2024م.

3.التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة للعمل طبقًا لاحتياج كل إدارة تعليمية من حيث أنصبة الحصص للمادة والمعلم، توجيه الإدارات لضبط معدلات الأنصبة للمعلمين والمواد بما يحقق تفادي هدر الأنصبة.

4.الاستعانة بالخريجين لأداء الخدمة العامة بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتضامن.

 

تم نسخ الرابط