الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة

يصل لـ 820 جنيهاً.. ارتفاع أسعار بن عبد المعبود بالأسواق

القهوة
القهوة

كشف حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية، أن شركة بن عبد المعبود، زيادة أسعار منتجاتها بزيادة تصل إلى 100 و120 جنيها للكيلو الجملة.

أسعار بن عبد المعبود في الأسواق 

وزادت أسعار بن عبد المعبود في الأسواق اليوم، حيث سجل سعر كيلو البن السادة 680 جنيها، وذلك بدلًا من السعر 580 جنيهاً الذي سجله في الزيادة الأخيرة خلال شهر أغسطس، بينما سجل سعر كيلو بن عبد المعبود المحوج سعر 820 جنيها للجملة، بدلا من سعر 700 جنيه، وذلك بزيادة قدرها 120 جنيها في الكيلو للجملة.

وفي وقت سابق، قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بمحافظة القاهرة، أن سعر البن العالمي ارتفع بشكل كبير في الآونة الأخيرة، إذ تجاوزت النسبة 100% وهذا الارتفاع لم يحدث منذ أكثر من 12 عامًا، نظرًا لتراجع إنتاج البن عالميًا نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، في كل من فيتنام والبرازيل وهما أكبر دولتين منتجين للبن في العالم، بالإضافة إلى زيادة عدد السكان واتجه عدد من المزارعين إلى زراعة محاصيل أخرى غير البن.

كما أضاف رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بمحافظة القاهرة، أن في حالة استمرار ارتفاع سعر البن العالمي، سيؤثر بالطبع على سعر البن المحلي، مشيرًا إلى أن مصر تعتمد على استيراد البن من أكثر من دولة، إندونيسيا بنسبة 60% لطعمه المميز والذي يفضله الكثير من المصريين ويليه البن الفيتنامي، والبرازيلي، والحبشي، والكولومبي.

وفي المكسيك أثرت موجة جفاف شديدة منذ بداية العام الجارى 2024 على 80% من إنتاج القهوة في البلاد، مما يؤدي إلى زيادة في الأسعار بشكل مستمر، وطالب منتجى البن في البلاد، الرئيس لوبيز أوبرادور، بالتوصل إلى حل وإعلان الطوارئ، حيث إن أربعة أخماس إنتاج قهوة أرابيكا وروبوستا قد تأثر بالحرارة الشديدة، حسبما قالت قناة إيه دى إن 40 المكسيكية.

وتعتبر المكسيك ثامن أكبر مصدر لحبوب ابن عبد المعبود في العالم، حيث تجاوزت مبيعاتها الخارجية 433.8 مليون دولار عام 2023، لكن المساحة المزروعة بالبن انخفضت بنسبة 0.42 % سنويًا في عام 2023 إلى 698.035 هكتارًا، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة من خدمة معلومات الأغذية الزراعية ومصايد الأسماك الحكومية (SIAP).

وتابع رئيس شعبة البن خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مع الإعلامية هدير أبو زيد، ان ارتفاعات البورصة في لندن وهناك تخوف من تأثر محصول البن في السنة القادمة مع انخفاض محصول البن هذا العام 15 % وان هناك تغيرات مناخية كبيرة وتضخم وجفاف أدى إلى أضرار جسيمة للمحاصيل والمزارعون يواجهون خسائر كبيرة في المناطق الجافة كل هذه الأسباب أدت إلى ارتفاع أسعار البن.

وأضاف رئيس شعبة البن، كيلو البن حاليا في حدود 400 جنيه للسادة و500 إلى 520 البن المحوج بالحبهان ، والبن الموجود في السوق جيد ولكن الناس متخوفة من ساعة ما كان في كلام عن البن المغشوش وهى فئة غير موجودة في مهنتنا وهم دخلاء على المهنة وليس لهم مكان أو عنوان ولكن الجودة موجودة وما زلنا نستورد افضل أنواع البن والمحلات ما زالت تشهد طفرة كبيرة في استخدام البن.

وأوضح أن الجفاف الشديد نتيجة التغيرات المناخية تسبب في حدوث أضرار جسيمة بمحاصيل البن بشكل كبير كما تسبب في خسائر فادحة للمزارعين، لافتا إلى انخفاض محصول البن الفيتنامي بنسبة 15% هذا العام.

تم نسخ الرابط