الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

تراجع ملحوظ في أعداد السفن المارة بقناة السويس بنسبة 49%

 قناة السويس
قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس خلال تصريحات لها، أظهرت إحصائيات الملاحة بقناة السويس انخفاضًا فى أعداد السفن المارة بالقناة بنسبة 49% منذ بداية العام الجارى.

تصريحات رئيس هيئة قناة السويس

وأكد ربيع، إن الإيرادات المحققة لقناة السويس انخفضت بنسبة 60% مقارنة بالمعدلات المحققة خلال ذات الفترة من العام الماضى، وذلك نتيجة اتخاذ العديد من السفن طرقًا بديلة فى ظل التحديات الأمنية بالمنطقة.

وتابع، أنه خلال مشاركته أمس السبت باحتفالية اليوم البحرى العالمى والتى نظمها قطاع النقل البحرى، أن الأوضاع الراهنة والتحديات غير المسبوقة التى تشهدها منطقة البحر الأحمر ألقت بظلالها على معدلات الملاحة بقناة السويس.

مشيراً إلى انخفاض أعداد السفن المارة بالقناة من 25.88 ألف سفينة خلال العام المالى 2022-2023 إلى 20.14 ألف سفينة خلال العام المالى 2023-2024، كما تراجعت الإيرادات من 9.4 مليار دولار إلى إلى 7.2 مليار دولار خلال نفس الفترة.

كما استعرض رئيس الهيئة تأثير التداعيات السلبية للأوضاع الراهنة فى المنطقة على استدامة واستقرار سلاسل الإمداد العالمية وما ترتب عليها من تحديات ملاحية واقتصادية تمثلت فى تجنب الإبحار فى المنطقة واتخاذ طرق ملاحية بديلة بعيدًا عن القناة مما أدى إلى ارتفاع تكاليف الشحن وزيادة رسوم التأمين البحرى، بالإضافة إلى ما تفرضه الأوضاع الأمنية من تحديات بيئية ومخاوف من حدوث تسرب للنفط وللمواد الكيميائية وتهديد الحياة البحرية.

وأكد إن قناة السويس تعمل على فتح خطوط اتصال مباشرة مع كافة الأطراف المعنية عبر عقد لقاءات موسعة مع كافة المؤسسات البحرية الدولية والخطوط الملاحية، والتشاور مع العملاء حول تداعيات الأزمة الراهنة وطرح الرؤى المحتملة لمواجهة التحديات المختلفة المرتبطة بالأزمة فى محاولة لتقليل تأثيرها على حركة التجارة العالمية.

مضيفاً أن نتائج المباحثات المشتركة مع العملاء أكدت عدم وجود بديل مستدام للقناة على المدى المتوسط أو البعيد، لافتًا إلى أن كبرى الخطوط الملاحية أكدت بأن قناة السويس ستظل الخيار الأول وأن عودتهم حتمية للعبور عبر القناة فور استقرار الأوضاع فى المنطقة.

كما أشار إلى جهود القناة نحو تنويع مصادر الدخل وتلبية متطلبات المرحلة الراهنة عبر تقديم حزمة متنوعة من الخدمات الملاحية الجديدة التى لم تكن متاحة من قبل مثل خدمات التزود بالوقود فى مدخلى القناة الشمالى والجنوبى، وخدمات مكافحة التلوث وإزالة المخلفات الصلبة والسائلة من السفن بجانب خدمات الإنقاذ البحرى وصيانة وإصلاح السفن فى الترسانات التابعة للهيئة وغيرها.

تم نسخ الرابط