الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

انطلاق الدورة الـ 7 لـ مهرجان المسرح المصري بعد ساعات

الفنانين في مهرجان
الفنانين في مهرجان المسرح المصري

ينطلق اليوم مهرجان المسرح لنقابة المهن التمثيلية في دورته الـ 7 تحت رعاية كل من وزارة الثقافة، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية الراعي الإعلامي للمهرجان، ومسرح الهوسابير، ومسرح الفن، والمعهد العالي للفنون المسرحية، وأكاديمية الفنون، وتقوم نقابة المهن التمثيلية لأول مرة بتصوير العروض المسرحية لتوثيقها والحفاظ عليها، والتي تعد خطوة مهمة في تاريخ المسرح المصري.

و يقام اليوم حفل افتتاح مهرجان المسرح لنقابة المهن التمثيلية الليلة برئاسة الدكتور أشرف زكي، في دورته السابعة، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، وبحضور عدد كبير من نجوم الفن، إذ يستهدف تقديم جيل جديد من المبدعين والموهوبين في مجال المسرح، وبحضور الرئيس الشرفي للمهرجان إيناس عبدالدايم.

ويهدف مهرجان المسرح لنقابة المهن التمثيلية إلى تقديم جيل جديد من المبدعين والموهوبين في مجال المسرح، بحضور الرئيس الشرفي للمهرجان إيناس عبد الدايم.
الحفل الي يقام في الثامنة مساء، ويشهد تكريم 4 مبدعين ممن أثروا الحياة المسرحية فى مصر والوطن العربي وهم الدكتور يحيى الفخراني، الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، المخرج سمير العصفوري، اسم الفنان الراحل أحمد راتب.

النسخة السابعة من مهرجان المسرح المصري لنقابة المهن التمثيلية تستمر حتى 20 أكتوبر الجاري، برعاية كل من وزارة الثقافة، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية الراعي الإعلامي للمهرجان، ومسرح الهوسابير، ومسرح الفن، والمعهد العالي للفنون المسرحية، وأكاديمية الفنون، وتقوم الشركة المتحدة لأول مرة بتصوير العروض المسرحية لتوثيقها والحفاظ عليها، والتي تعد خطوة مهمة في تاريخ المسرح المصري.

وبعد انتهاء مراسم حفل الافتتاح والتكريمات، يتم إطلاق العرض المسرحي بعنوان «black»، في تمام الساعة 10 مساء، على مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية، و هو من تأليف إسراء محجوب وإخراج تغريد عبد الرحمن، وأحداثه مستوحاه من نفس الاسم.

وينشر " القاريء نيوز " جدول فعاليات مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري:

الخميس 10 أكتوبر

ثاني أيام المهرجان يعرض على مسرح النهار بشارع القصر العيني في تمام السادسة مساءً «الزائر» للمخرجة جاسمين أحمد عن نص لـ«بوول شاؤول»، وعلي مسرح جلال الشرقاوي بشارع الجلاء يقدم سمير أنس النيلي من تأليفه وإخراجه «مغلق للتحسينات» في تمام الثامنة، وفي العاشرة مساءا على مسرح الفلكي يقدم المخرج محمد فريد عرض «بيت لعبة» عن نص بيت الدمية لإبسن، من كتابته بالاشتراك مع يوسف فؤاد.

الجمعة 11 أكتوبر

عرض واحد هو «غرباء تماما» على مسرح النهار في الثامنة مساءً من إخراج مينا نبيل عن نص لـ«باولو نوفيزي».

السبت 12 أكتوبر
تبدأ عروض المهرجان على مسرح الهوسابير بالقرب من رمسيس حيث تقدم أمنية حسن من تأليفها وإخراجها «آل ويللر» في تمام السادسة، وفي الثامنة على مسرح جلال الشرقاوي يعرض«»السد «من تأليف إسراء محبوب وإخراج محمد عبدالوارث، لتنتهي فعاليات اليوم في مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية حيث يقدم العرض المسرحي «الشقة»، من تأليف محمد عز وإخراج يوركا.

الأحد 13 أكتوبر

تقدم ضمن منافسات المهرجان ثلاثة عروض الأول «يمين في أول شمال» تأليف محمود الحديني إخراج عبدالله صابر في تمام السادسة على مسرح جلال الشرقاوي، ومن تأليف وإخراج بدر أحمدي يعرض «مسرح الحياة» في تمام الثامنة على مسرح الهوسابير، وفي العاشرة مساءا على مسرح الفلكي يقدم ماركو نبيل عرض «إليستيس» من تأليف اليكس ميكا يليديس.

الإثنين 14 أكتوبر

وفي تمام السادسة مساء يقدم المخرج عمر الحسيني من تأليف محمد على العرض المسرحي «كارمن»، على مسرح جلال الشرقاوي، ويقدم المخرج إياد أمين على مسرح الهوسابير في الثامنة مساءا عرض«العشاء الأخير» من تأليف محمد عادل، وعلى مسرح الفلكي وفي تمام العشارة يعرض«إبن الشدة» عن نص لـ البارو اونستشاين، دراماتورج وإخراج أحمد عبدالجواد

الثلاثاء 15 أكتوبر

سيكون جمهور المهرجان على موعد مع عرضين مسرحيين الأول يقدم على مسرح النهار في تمام الثامنة «بنت القمر» تأليف محمد السوري، إخراج إسراء أحمد، ويقدم الثاني «11:11» على مسرح جلال الشرقاوي في العاشرة مساءا من تأليف محمد على إبراهيم إخراج محمد علاء الدين.

الأربعاء 16 أكتوبر

يعرض «الناس اللي في التالت» عن نص للراحل أسامة أنور عكاشة، دراماتورج أسامة بدر، إخراج علاء الوكيل، على مسرح النهار في السادسة مساءا، وفي الثامنة مساءا تقدم المخرجة مارتينا عادل «رغبة تحت شجر الدردار» عن نص يوجين اونيل، على مسرح جلال الشرقاوي في الثامنة مساءا، وفي العاشرة مساءا يقدم العرض المسرحي «طار فوق الجميع» على مسرح الهوسابير من تأليف كين كيسي إخراج محمد صقر،

الخميس 17 أكتوبر

سيكون «إيه كلاس» تأليف يوسف المنصور إخراج محمود سليمان ويعرض على مسرح النهار في السادسة مساءا، بينما يعرض في الثامنة مساءا على مسرح جلال الشرقاوي «الشك» تأليف جون باتريك دراماتورج وإخراج أحمد حتحوت، وعلى مسرح الهوسابير يعرض في العاشرة مساءا «سقوط حر» تأليف لورانس روبرت لي إخراج محمد فرج الخشاب.

الجمعة 18 أكتوبر

هو «العرض مستمر» دراماتورج أحمد عصام، إخراج أحمد الرمادي، ويعرض على مسرح النهار في السادسة مساءً.

وفي آخر أيام المهرجان يقدم عرض «الزواحف» تأليف أحمد عصام، إخراج محمد شحاتة، على مسرح النهار في تمام الثامنة مساءا، بينما يقدم عرض «12:12» في العاشرة مساءً على مسرح جلال الشرقاوي من تأليف أوجست ستراندبرج، إخراج يوسف الأسدي.

جميع العروض متاحة للجمهور مجانا، مع الحرص على الحضور قبل العرض بوقت كاف، وفي أغلب العروض سيكون متاحا للجمهور مناقشة انطباعاتهم مع فريق العمل والمسرحيين الحضور.

تم نسخ الرابط