الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

الأمم المتحدة: إسرائيل ترتكب جرائم إبادة بحق النظام الصحي في غزة

 قطاع غزة
قطاع غزة

في تقرير حديث صادر عن الأمم المتحدة، اتُّهمت دولة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جريمة إبادة بحق النظام الصحي في قطاع غزة، مشيرة إلى أن أفعالها ترقى إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. 
وقد جاء هذا الاتهام نتيجة تحقيق أجراه فريق من المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بقيادة نافي بيلاي، التي أكدت أن إسرائيل شنت سياسة ممنهجة لتدمير البنية التحتية الصحية في غزة طوال سنوات الحرب.

واتهم التقرير إسرائيل بتنفيذ هجمات متعمدة ومتكررة على المرافق الصحية والعاملين في المجال الطبي، مما يشكل استهدافاً مباشراً للنظام الصحي في غزة.

استهداف الأطفال والعاملين في المجال الطبي بشكل مباشر

ووفقًا لتقرير وكالة "رويترز"، صرحت نافي بيلاي بأن الأطفال كانوا الفئة الأكثر تأثراً بالهجمات الإسرائيلية، حيث تحملوا العبء الأكبر نتيجة انهيار النظام الصحي.

وأشارت إلى أن الهجمات الإسرائيلية لم تستهدف المرافق الصحية فقط، بل طالت العاملين الطبيين الذين يسعون لإنقاذ الأرواح.

التقرير ذكر عدة أمثلة على هذه الانتهاكات، من بينها حادثة استشهاد الطفلة الفلسطينية هند رجب، التي قتلت مع أفراد عائلتها ومسعفين اثنين جراء النيران الإسرائيلية، حيث تعرضت سيارة الإسعاف التي كانت تنقلها للقصف.

وتبيّن أن الفرقة 162 من الجيش الإسرائيلي كانت مسؤولة عن هذه العملية، حسب الأدلة التي جمعتها لجنة التحقيق.

حرمان المرضى من العلاج واستشهاد مئات العاملين الطبيين

من ضمن الجرائم التي وثقها التقرير الأممي، تم منع أكثر من 10 آلاف مريض فلسطيني من مغادرة قطاع غزة لتلقي العلاج الطبي العاجل منذ شهر مايو الماضي.

وأفادت منظمة الصحة العالمية أن القيود الإسرائيلية المفروضة على الحركة حالت دون حصول المرضى على الرعاية اللازمة، ما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني في القطاع.

إلى جانب ذلك، أشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى استشهاد ما يقارب 1000 مسعف في غزة خلال العام الماضي، وهو رقم يُعدّ خسارة كبيرة لا يمكن تعويضها للقطاع الصحي.

منظمة الصحة العالمية وصفت هذه الخسائر بأنها ضربة قاسية للنظام الصحي الذي يعاني أساسًا من نقص في الموارد والمعدات.

دعوات دولية لوقف استهداف المرافق الصحية وحماية المدنيين

في ضوء هذه الانتهاكات، دعت لجنة التحقيق الأممية الحكومة الإسرائيلية إلى التوقف فوراً عن استهداف المرافق الصحية والعاملين في المجال الطبي والمركبات الطبية.

كما شددت اللجنة على ضرورة وقف الاحتجاز التعسفي وغير القانوني للفلسطينيين، بما فيهم الأطفال، وإنهاء سياسة التعذيب والمعاملة السيئة التي تمارسها السلطات الإسرائيلية ضد المعتقلين.

وأشار التقرير إلى أن استهداف المرافق الصحية لا يعني فقط تدمير المباني، بل يشمل أيضًا انتهاك الحق الأساسي في الحصول على الرعاية الصحية الهجمات المستمرة على المستشفيات، وخاصة تلك التي تقدم خدمات للأطفال وحديثي الولادة، أدت إلى معاناة لا تُحصى للمرضى، وساهمت في إهلاك جيل كامل من الأطفال الفلسطينيين الذين حرموا من حقهم في الحياة والرعاية الصحية.

تم نسخ الرابط