الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

إسرائيل: لبنان هي الوجهة الأولي وغزة منطقة حرب ثانوية

الحرب على لبنان
الحرب على لبنان

منذ أكثر من عام كامل شن الاحتلال الإسرائيلي هجومًا عنيفًا على قطاع غزة متسببًا في وصول عدد الشهداء الفلسطينيين إلى ما يزيد عن 42 ألف شهيد، وآلاف الجرحى، فضلا عن آلاف المهاجرين يوميا، وقصف المدارس والمستشفيات، والأسر، والصحفيين وغيرها من الأعمال العنيفة التي استمر الاحتلال بالقيام بها، إلى أن تطور الأمر ليشمل لبنان أيضا، التي تشهد الآن هجومًا عنيفًا من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي الأمر الذي أدى لتخريبها أيضا وايقاع عدد كبير من الشهداء بها.

إسرائيل ترى غزة ساحة قتال ثانوية

وأعلنت صحيفة "يديعوت أحرنوت، اليوم، الجمعة، 11 أكتوبر 2024 لأول مرة منذ عام أن إسرائيل تعتبر قطاع غزة عبارة عن ساحة ثانوية للقتال.

وأشارت الصحيفة إلى أن أغلب الموارد والجيش الإسرائيلي أصبح موجها باتجاه لبنان في الوقت الحالي.

كما أشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت" إلى أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي حولت غزة إلى ساحة قتال ثانوية، بالتزامن مع بداية العملية البرية التي تقوم بها حاليا في جنوب لبنان.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بالرغم من توجه أغلب قوات الجيش لجنوب لبنان إلا أن الجيش الإسرائيلي ترك الفرقة الأمامية النظامية للقيادة الجنوبية لتقوم بعمليات إغارة على جباليا الواقعة بشمال القطاع، وذلك لفترة قد تمتد أسابيع.

توغل بري إسرائيلي في لبنان

ويأتي هذا الإعلان بعدما كثف الاحتلال الإسرائيلي من غاراته العنيفة على حزب الله وقواعده في لبنان في ظل استمرار الحرب على غزة، فضلا عن تنفيذ الاحتلال لعمليات اغتيالات متكررة لقادة الحزب بجنوب لبنان، بهدف إضعافه والضغط عليه وإبعاده عن الحدود اللبنانية وذلك منذ عدة أسابيع قليلة ماضية.

وحاولت إسرائيل تنفيذ توغلات برية على جنوب لبنان بهدف إبعاد مقاتلي حزب الله عن الحدود التي تطل على عدد من المستوطنات في إصبع الجليل، وإعاقة إطلاق الصواريخ نحو الشمال.

وتسعى إسرائيل أيضا لمنع أي محاولة لتنفيذ أي هجوم ضدها، وقلقها أن يحدث أي هجوم مشابه لأحداث السابع من أكتوبر بالعام الماضي في إشارة إلى عملية "طوفان الأقصى"، التي قامت بها حماس ضد الاحتلال الإسرائيلي بالسابع من أكتوبر 2023.

بيروت أيضا ضمن الحرب

ومن يوم 23 سبتمبر 2024 وسّعت القوات الإسرائيلية نطاق الحرب لتشمل مناطق في العاصمة بيروت.

وأدى التصعيد الإسرائيلي على لبنان إلى استشهاد حوالي 1300 شخص، فضلا عن إصابة الآلاف بجروح خطيرة بينهم أطفال ونساء، كما تسبب الهجوم الإسرائيلي المتكرر إلى تكون حوالي مليوم و200 ألف نازح وذلك وفقا للبيانات الرسمية اللبنانية.

تم نسخ الرابط