الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

تعرف على موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي 2024

موعد بدء تطبيق التوقيت
موعد بدء تطبيق التوقيت الشتوي

سيتم إنهاء العمل بالتوقيت الصيفي في مصر يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، عند الساعة 11:59 مساءً، حيث ستتم إعادة الساعة إلى الوراء 60 دقيقة، إيذانًا ببدء التوقيت الشتوي، ويأتي هذا الإجراء وفقًا لأحكام القانون رقم 24 لسنة 2023.

و يبدأ موعد فصل الشتاء في مصر، فلكيًا 21 ديسمبر 2024، ويستمر لمدة 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة، على أن ينتهي في 20 مارس 2025.

72 يوما تفصلنا عن برد فصل الشتاء رسميا

كشفت الحسابات الفلكية مواعيد بدايات وأطوال فصول السنة، حيث بدأ فصل الصيف الخميس 20 يونيه 2024 واستمر 93 يوما و15 ساعة وينتهى السبت 21 سبتمبر، وبعدها يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة .

وبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجياً نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.

والوضع يجب أن يكون معكوساً لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، في حين يحدث العكس في نصف الكره الشمالي، حتى يصل ميل الشمس ( -۲۷ (۲۷) ، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في ٣٦٥,٢٥ يوم تقريباً.

وبذلك تكون ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا في هذا اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الارضية ، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي ، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي (ذروة الشتاء فلكيا) ، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار

انهاء التوقيت الصيفي

ويأتي ذلك بعد انتهاء فصل الصيف فلكيًا في 21 سبتمبر الماضي، وبدء فصل الخريف اعتبارًا من 22 من نفس الشهر، ويستمر الخريف لمدة 89 يومًا و20 ساعة. وخلال هذه الفترة، تتحقق ظاهرة الاعتدال الخريفي في 23 سبتمبر، حيث تتساوى ساعات الليل والنهار بسبب تعامد أشعة الشمس على خط الاستواء.

مواعيد فتح وغلق المحلات الجديدة 2024

وتزامنًا مع بحث الكثيرون عن التوقيت بداية فصل الشتاء 2024، تصدرت مواعيد فتح وغلق المحلات مؤشرات بحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية ونوضح التفاصيل كاملة في سطور.

مواعيد غلق المحلات الجديدة 2024

وأعلنت وزارة التنمية المحلية عن تطبيق التوقيت غلق المحلات الجديدة منذ الجمعة 27 سبتمبر 2024.

- المحلات والمولات التجارية: تُغلق في الساعة 10 مساءً، مع تمديد الإغلاق حتى الساعة 11 مساءً يومي الخميس والجمعة، وأثناء الإجازات الرسمية.

مواعيد غلق المطاعم والمقاهي

- المطاعم والمقاهي: تعمل يوميًا من الساعة 5 صباحًا حتى منتصف الليل.

- خدمة الطلبات الخارجية: متاحة على مدار 24 ساعة يوميًا.
مواعيد عمل الورش والمحلات الحرفية
- الورش والمحلات الحرفية: تعمل من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً.

الفئات المستثناة من مواعيد غلق المحلات

- الصيدليات.

- محلات الفاكهة والخضروات.

- محطات الوقود.

تم نسخ الرابط