الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

بعد خفض سعر الفائدة على الشهادات الدولارية.. خبير مصرفي يوضح الأسباب

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

كان البنك الأهلي المصري قد أعلن عن خفض فائدة شهادة "الأهلي بلس" الدولارية لأجل 3 سنوات لتصل الفائدة عليها 6.5% بدلا من 7% ويصرف العائد عليها كل 3 أشهر كما تم تخفيض الفائدة على الشهادة الدولارية الثلاثية "الأهلي فوري" إلى 8.5% بدلا من 9% وكذلك خفض بنك مصر الفائدة على شهادة الادخار الدولارية الثلاثية "القمة" ذات العائد المدفوع مقدما بالجنيه إلى 8.5% وكذلك تم تخفيض الفائدة على شهادة "إيليت" الدولارية الثلاثية إلى 6.5% على أن يصرف العائد عليها بالدولار كل 3 أشهر
وتزايد معدل البحث من قبل الكثير من المواطنين عن حد السحب النقدي اليومي من البنوك المصرية، أو ماكينات الصراف الآلي للأفراد أو الشركات من الإجراءات اليومية لدى الكثير من العملاء، جاء ذلك بعد قرار بنكي الأهلي ومصر بخفض سعر الفائدة على شهادات الادخار الدولارية

خفض سعر الفائدة على شهادات الادخار الدولارية

أوضح محمد الأتربى، الرئيس التنفيذى للبنك الأهلى المصري، أن تغيير عائد الشهادات الدولارية «الأهلى فورا» و«الأهلى بلس»، تم تخفيضه بقيمة 0.5%، ليصبح عائد شهادة «الأهلى فورا» لمدة 3 سنوات، 8.5% سنويًا، بدلًا من 9%.

وأشار أن العائد يصرف مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصرى عن الفترة كلها بواقع 25.5%، وعائد شهادة «الأهلى بلس»، ومدتها 3 سنوات، 6.5% سنويًا بدلًا من 7%، ويُصرف العائد ربع سنوى بالدولار الأمريكى، وذلك بذات الشروط والأحكام والسمات الخاصة بكل من الشهادتين.

خبير مصرفي يوضح أسباب خفض الفائدة 

كشف طارق عبد التواب – الخبير المصرفي أسباب خفض البنوك لقيمة الفائدة على الشهادات الدولارية مشيرا إلى أنه يعد مؤشرا إيجابيا للاقتصاد وليس العكس كما يظن البعض وهو دليل على حدوث انفراجة في أزمة الدولار.

وتابع عبد التواب أن تخفيض الفائدة على الشهادات الدولارية يعنى أن الدولة لم تعد في حاجة إلى جمع دولارات بصورة حادة كما كانت عليه من قبل وبالتالي تم تخفيض قيمة الفائدة التي كان الهدف منها هو سحب الدولار من السوق بأى تكلفة.

وأرجع عبد التواب قرارات البنوك بتخفيض الفائدة على الشهادات الدولارية إلى زيادة التدفقات الدولارية نتيجة صفقة رأس الحكمة وأيضا زيادة الاحتياطي النقدي من الدولار وارتفاع حجم تحويلات المصريين بالخارج إلى جانب خفض الفيدرالي الأمريكي لنسبة الفائدة.

وتتيح ماكينات الصراف الآلي إمكانية السحب والإيداع على مدار الـ24 ساعة، لجميع البنوك المصرية، ولكن هناك حد أقصى للسحب  النقدي يوميًا، سواء من خلال الـ الحد الأقصى للسحب اليومي من ATM ATM، أو من داخل الفروع، طبقًا لتعليمات البنك المركزي المصري يصل الحد الأقصى للسحب اليومي بالنسبة لماكينات الصراف الآلي أو ATM هو 30 ألف جنيه مصري، بعد قرار المركزي الأخير. 

حد السحب اليومي في البنوك

قرر البنك المركزي في إبريل الماضي زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي بالعملة المحلية إلى 250 ألف جنيه، بدلًا من 150 ألفًا

تم نسخ الرابط