الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

في يومها العالمي.. أسباب الاحتفال بالطيور المهاجرة مرتين خلال العام

اليوم العالمي للطيور
اليوم العالمي للطيور المهاجرة

يحتفل العالم اليوم، السبت، 12 أكتوبر 2024، باليوم العالمي للطيور المهاجرة، وذلك منذ عام 2006، بتنسيق الأمم المتحدة للبيئة باعتبارها مناسبة دولية يتم الاحتفال بها مرتين خلال العام، بهدف التوعية بأهمية حماية الطيور المهاجرة وموائلها.

احتفال مكرر خلال العام

ويتم الإحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة في السبت الثاني من ضهري مايو وأكتوبر، وذلك بالتزامن مع موعد هجرة الطيور ببداية الصيف وبداية الخريف.

هدف الاحتفال

ويهدف الاحتفال بالطيور المهاجرة إلى تسليط الضوء على أهمية انقاذ التوازن الطبيعي في البيئة وحماية الطيور المهاجرة.
ويتم تنظيم مئات الفعاليات التعليمية حول العالم بهدف زيادة الوعي والدعوة لحماية الطيور المهاجرة على مستوى العالم.

موضوع احتفالات 2024

وتهتم احتفالات هذا العام 2024 على تسليط الضوء على أهمية الحشرات للطيور المهاجرة، داعين إلى إتخاذ إجراءات عالمية لمعالجة هذا التهديد الناشئ.

وكانت الأمم المتحدة قد نشرت تقريرا يوضح أن إنخفاض أعداد الحشرات يهدد حياة الطيور المهاجرة.

ونظم شبكة من الشركاء العالميين حملة تهدف لأهمية اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية كلا من الطيور المهاجرة والحشرات التي تعتمد عليها الطيور لأجل البقاء.

ويعتمد موضوع هذا العام على الانخفاض العالمي المثير للقلق في أعداد الحشرات الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا على حياة الطيور نفسها، لافتين إلى أن "حماية الحشرات ... حماية الطيور"

دراسة حول أهمية الحشرات في حياة الطيور المهاجرة

وأعدت اتفاقية حفظ الأنواع المهاجرة من الحيوانات البرية، وهي معاهدة للتنوع البيولوجي للأمم المتحدة وأحد الشركاء الرئيسيين وراء حملة اليوم العالمي للطيور المهاجرة.
وفي هذا الصدد تم إعداد أول دراسة من نوعها حول انحدار الحشرات وأهميتها للأنواع المهاجرة، والتي قدمتها في دورتها الرابعة عشرة لمؤتمر الأطراف (COP14) في  أوزبكستان.

ويساهم انحدار الحشرات في خسائر أعداد الطيور المهاجرة الحشرية، التي تعتمد على تناول الحشرات، خاصة الطيور التي تعتمد على الحشرات كمصدر أساسي للغذاء.

أهمية الحشرات

وتكمن أهمية الحشرات ليس في كونها الغذاء الرئيسي لبعض أنواع الطيور المهاجرة بل هي أيضا مهمة للخفافيش والأسماك.

وقد يؤدي انحدار الحشرات إلى تغيير وظائف النظام البيئي والموائل فيه مثل تغيير الغطاء النباتي، الذي قد يوفر بدوره غطاء أقل للأنواع التي تتكاثر على الأرض، أو يوفر كميات أقل من الفاكهة الملقحة بواسطة الحشرات للطيور آكلة الفاكهة.

أسباب تراجع الحشرات

ونتجت الدراسة إلى أن الانخفاض في أعداد الحسرات يشكل تهديدا للطيور المهاجرة آكلة الحسرات أثناء الهجرة بالإضافة لمراحل أخرى في حياتها.
وأشارت الدراسة إلى أن تغير استخدام الأراضي وتغير المناخ والتلوث أبرز العوامل وراء تراجع أعداد الحشرات في جميع أنحاء العالم.

كما لفتت الدراسة إلى وجود فجوات في الفهم السليم لتأثيرات تراجع أعداد الطيور المهاجرة، فضلا عن الاحتياج للمزيد من المعلومات حول حالة السكان واتجاهاتهم لأنواع الطيور والخفافيش.

أسباب هجرة الطيور

1- البحث عن غذاء
2- تفادي الطقس البارد 
3- التكاثر والتغذية
4- التغيرات المناخية

تم نسخ الرابط