الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

7 قواعد أساسية تساعدك في بناء شخصية سوية لطفلك

 نصائح لبناء شخصية
نصائح لبناء شخصية سوية لطفلك

تعد تربية الأطفال من أصعب المهام التي تقوم بها الأمهات، لجعل أطفالها أصحاب شخصية سوية نفسيا ويحبون أنفسهم ويحبون أيضا الآخرين، ويوجد نصائح كثيرة يجب على الأباء والأمهات إتباعها، لأن الأطفال قد يتعرضون لبعض العوامل التي تجعلهم يتصرفون بعنف، فيصبحوا غير أسوياء.

لذلك يرصد لكم " القارئ نيوز" خلال السطور التالية 7 نصائح لبناء شخصية سوية لطفلك

1 _ تجنب الخلافات والصراخ في تواجد طفلك

الطفل عندما يشاهد خلافات مستمرة بين الأب والأم، فإنه يشعر بالخوف والقلق، مما يضعف شخصيته، لذلك يجب على الأباء منع ظهور اى خلاف في المنزل، وتلك من أهم نصائح لجعل الطفل سويا.

2 _  عدم استخدام العنف اللفظي والجسدي كوسيلة للعقاب

لأن العنف اللفظى والجسدى يوثر على الطفل بشكل سلبي، لانه يترك ندوب نفسية عميقة لدى الطفل، ويقلل ثقته بنفسه وقدراته، فيصبح الطفل عنيف وعصبي.

3 _ عدم التفضيل بين الأبناء

من أهم نصائح بناء طفل ذات شخصية سوية، عدم التمييز بين الأبناء أو التحيز دائما لطرف واحد، وقد يكون ذلك بدون قصد ولكنه يوثر سلبيا على طفلك، فيجعله يشعر بالغيرة والحسد لدى الأخوة الآخرين، ما يضعف العلاقات الأسرية، لذا على الأسرة أن تقوم بمعاملة جميع الأبناء بالعدل والمساواة، وتجنب المقارنات بين الأطفال، وتجنب الحديث عن طفل آخر بشكل سلبي أمام طفلك.

4_ امدح طفلك

يجب عليك مدح وثناء طفلك عندما يقوم بفعل جيد ، لأن ذلك يشعره بذاته وبأنه مميز ، فتزيد الثقة لديه، ويساعده أن يكون صاحب شخصية سوية،

5 _ تواصل مع طفلك واقضي وقت كاف معه

ومن أهم نصائح بناء طفل صاحب شخصية سوية، أن يتواصل الأباء والأمهات مع أولادهم وتخصيص وقت كاف للتواصل معهم، لأن عندما لا يجد الطفل الوقت الكافي للتواصل مع والديه، فإنه يشعر بالإهمال وأنه غير مرغوب فيه، لذا عليكما تخصيص وقت يومى للعب والتحدث مع الطفل، ومشاركته فى أنشطته اليومية.

6 _ تجنب الضغط على طفلك دراسيا

يقع بعض الآباء في خطأ كبير دون قصد منهم، وهو الضغط الشديد على الأبناء دراسياً واجتماعياً دون قصد؛ حيث يضغط الأهل على الطفل لكي يدرس ويصبح الأفضل، وحتى يكون من الأوائل من دون النظر إلى ميول ومواهب وقدرات الطفل، والأفضل أن تشعروا طفلكم بأنه شخص مميز وفريد جداً،  ما يعطي هذا الطفلَ من إحساس بالثقة بالذات.

7 _ شجع وادعم طفلك

يجب على الأباء والأمهات تشجيع أطفالها دائما في أى أمر يقوموا به، لأن عدم تقديم الدعم والتشجيع إلى الطفل يقلل ثقة الطفل بنفسه وقدراته، لذا شجعا طفلكما على تجربة أشياء جديدة، واحتفلا بنجاحاته، وقدما الدعم المعنوى لطفلك.

تم نسخ الرابط