الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

الذكري الـ 51.. تفاصيل أطول معركة جوية لا مثيل لها في التاريخ

عيد القوات المسلحة
عيد القوات المسلحة

في الذكري الـ 51 لأطول معركة جوية، كان الطيران الإسرائيلي متفوقاً على الطيران المصري بفرق كبير قبل حرب أكتوبر 1973، كما كان الجيش الإسرائيلي يتمتع بقدرة كبيرة على التنسيق وسرعة التواصل بين الطائرات والدبابات على الأرض، الأمر الذي كان يحقق لهم الأفضلية في كل من السلاحين، ولكن رغم ذلك تم إذاعة بيان انتصار القوات المصرية.

ويأتي يوم القوات الجوية في مناسبة عظيمة ومجيدة.. مناسبة معركة جوية لا مثيل لها فى تاريخ الحروب العالمية منذ إنشاء سلاح الطيران، وهي معركة المنصورة التي استمرت فوق الأجواء المصرية لمدة 53 دقيقة، لتسجيل أطول معارك الجو فى التاريخ، وشهدت أول، وربما آخر مواجهات مباشرة بين سلاح الطيران فى قتال مباشر بين طائرة وأخرى.

ماذا حدث 14 أكتوبر 1973؟

حاول الجنود الإسرائيليون في صباح 14 أكتوبر 1973، تدمير القواعد الجوية بالمنصورة والصالحية بدلتا النيل، في محاولات للرد على الهجوم المصري بحرب 6 أكتوبر 1973.

وأرسلت إسرائيل حوالي 120 طائرة إلى القواعد الجوية بالمنصورة في وقت واحد، وكان الطائرات من طرازي "فانتوم، إيه سكاي".

الرد المصري على إسرائيل

بعد أن هاجم العدو الإسرائيلي مصر بـ 120 طائرة مقاتلة في آن واحد، أرسلت مصر وخاصة مطارات المنصورة حوالي 62 طائرة مقاتلة مصرية لمواجهتها، ودارت أطول وأشرس معركة جوية ضمن معارك نصر أكتوبر المجيد.

الشجاعة تغلب الكثرة

ورغم التفوق العددي والتقني لطائرات العدو الإسرائيلي، إلا أن شجاعة القوات المصرية ورغبتهم الشديدة في هزم العدو مكنتهم من مواجهته بل والانتصار عليه.

فاستطاعت القوات الجوية للجيش المصري هزيمة العدو وإسقاط 18 طائرة من طائراته، واضطرت باقي الطائرات للهرب، وبينما دمرت 18 طائرة من طائرات العدو، على أرض الدلتا، لم يتم تدمير إلا 3 طائرات مصرية.  

مدة المعارك الجوية

وبحسب المقاييس العسكرية فيما يتعلق بـ معركة جوية، تستغرق المعارك الجوية حوالي من دقيقتين إلى 3 دقائق على الأكثر.

ولكن قررت مصر أن تكسر هذه المقاييس حيث استمرت الحرب الجوية بين مصر وإسرائيل لحوالي 53 دقيقة، وأول معركة جوية مباشرة بين سلاح الطيران بين طائرة وأخرى.

بيان النصر

وتم إذاعة البيان رقم 39 الصادر من القيادة العامة بالقوات المسلحة، الساعة العاشرة من مساء يوم 14 أكتوبر، الذي يوضح أحداث معركة المنصورة وتدمير طائرات العدو وإصابة 3 طائرات مصرية.

عيد للقوات الجوية 

ولهذا السبب يتم الاحتفال باليوم الرابع عشر من أكتوبر من كل عام كعيد للقوات الجوية ودليل على انتصارها.

تم نسخ الرابط