الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

هل تتأثر مصر بعد قرار منع الصادرات السودانية؟

مصر والسودان
مصر والسودان

قررت ميليشيا الدعم السريع بالسودان بقيادة حميدتي، يوم السبت الماضي، حظر تصدير منتجات المناطق التي تسيطر عليها من السلع الأساسية إلى مصر.

قوات الدعم السريع تحذر التجار لعدم تصدير السلع إلى مصر

ووجهت قوات الدعم السريع تحذيرات للتجار حال استمرارهم في تصدير عدد من السلع لمصر، تشمل الفول السوداني، والصمغ العربي، والجمال، والضأن، التي يتم إنتاجها في الغالب بمناطق تسيطر عليها «قوات الدعم السريع» في دارفور وكردفان.

تساؤلات حول الكميات التي تستوردها مصر من السودان

وحول الكميات التي تستوردها مصر من السودان، أشارت وزارة التموين في بيان لها، أن مصر لديها مخزوناً استراتيجياً آمناً من اللحوم يكفي احتياجات السوق، وأكد المتحدث باسم وزارة التموين أحمد كمال، أن مصر تستورد اللحوم من دول أفريقية عدة أخرى مثل جيبوتي والصومال، وبكميات أكبر من تلك المستورَدة من السودان

قرار حظر الصادرات لن يؤثر على مصر

أكد مسئول فى وزارة الزراعة، إن الصادرات المصرية للسوق السودانية لم تتوقف، وكذلك لم تتأثر حركة الصادرات السودانية إلى السوق المصرية، وتسير حركة التبادل التجارى بوتيرة منتظمة، وجاءت السودان ضمن أكبر الدول العربية المستوردة للمنتجات المصرية خلال الشهور الماضية.

توسع الحكومة في مشروعات الثروة الحيوانية

وأشار إلى أنه يوجد العديد من المناشئ البديلة، مثل تشاد والصومال وغيرها، بجانب توسع الحكومة خلال السنوات الماضية فى مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة مثل مشروع القومى للبتلو
كما أكد سيد النواوي ، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، وأحد مستوردي اللحوم، إن مصر تستورد نسبة ضئيلة من اللحوم من السودان، بينما تستورد باقي الكميات من البرازيل وأوروبا وأمريكا والهند، نتيجة التراجع الذي شهدته مصر فى أعداد المواشي المستوردة من السوق السوداني بمعدلات تتراوح بين 40 و50% عقب تصاعد حدة الصراع بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع في بداية الحرب.

وأكدت السفيرة منى عمر، على أن التصعيد من جانب قوات الدعم السريع وقرار حظر الصادرات لن يؤثران في مصر.

وأضافت السفيرة، أن الأمر لا يستحق حتى البحث في سيناريوهات الرد.

مصر لديها بدائل تجارية منذ حرب السودان

من جانبه قال الخبير الاقتصادي، الدكتور مدحت نافع، إلى أن مصر بحثت منذ بداية الحرب في السودان عن بدائل تجارية. وقال: لم يكن ممكناً ترك سلع استراتيجية مثل اللحوم والعلف رهناً لأوضاع غير مستقرة في السودان.

حرب السودان

جدير بالذكر أن السودان يشهد حرب داخلية منذ أبريل عام 2023، بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، و«قوات الدعم السريع»، بقيادة «حميدتي»، راح ضحيتها آلاف المدنيين، ودفعت نحو 13 مليون سوداني للفرار داخلياً وخارجياً لدول الجوار.

تم نسخ الرابط