الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

أزمة تايوان.. الصين تحث أمريكا على الالتزام بتعهداتها بعدم دعم الاستقلال

أزمة تايوان
أزمة تايوان

في ظل تصاعد التوترات المحيطة بتايوان، وجهت الصين دعوة واضحة للولايات المتحدة الأمريكية، محذرة من إرسال أي إشارات قد تُفهم على أنها دعم للانفصاليين الراغبين في استقلال الجزيرة.

حيث أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، أن الولايات المتحدة إذا كانت جادة في سعيها للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان وتعزيز الازدهار في المنطقة، فعليها الالتزام بمبدأ "صين واحدة" والاحترام التام للبيانات المشتركة الثلاثة التي تم التوصل إليها بين الصين والولايات المتحدة.

تتزامن هذه التصريحات مع فترة حساسة، تشهد فيها العلاقات بين بكين وواشنطن توترًا متزايدًا بسبب الموقف الأمريكي المؤيد لتايوان.

رد الصين على تدريبات الجيش الأمريكي حول تايوان

جاءت تصريحات ماو خلال مؤتمر صحفي، حيث كانت ردًا على تعليقات وزارة الخارجية الأمريكية بشأن تدريبات "السيف المشترك 2024 بي" التي ينفذها جيش التحرير الشعبي الصيني حول جزيرة تايوان.

وأوضحت ماو أن الولايات المتحدة يجب أن تلتزم بتعهدات قادتها بعدم دعم "استقلال تايوان"، وضرورة وقف تسليح الجزيرة.

كما دعت إلى تجنب إرسال أي إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية التي تطالب باستقلال تايوان، مؤكدةً أن "استقلال تايوان" والسلام عبر المضيق لا يمكن أن يت coexist like fire and water.

أكدت ماو أن الاستفزازات من القوى الانفصالية ستقابل حتمًا بإجراءات مضادة من الجانب الصيني، مما يزيد من حدة التوترات العسكرية والسياسية في المنطقة.

التزام الصين بالسلم والاستقرار

على الرغم من التوترات المتزايدة، أكدت الصين التزامها الدائم بالحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، حيث أشارت ماو إلى أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين وأن قضية تايوان هي شأن داخلي لا يتسامح مع أي تدخل أجنبي.

في وقت سابق من اليوم، نظمت القيادة الشرقية لجيش التحرير الشعبي الصيني مجموعة من القوات بما في ذلك الجيش والبحرية والقوات الجوية وقوة الصواريخ لإجراء تدريبات "السيف المشترك 2024 بي" في مضيق تايوان ومناطق أخرى حول الجزيرة.

وقد ذكرت القيادة أن هذه التدريبات تشكل رادعًا قويًا ضد الأنشطة الانفصالية لعناصر "استقلال تايوان"، وتعتبر إجراءات مشروعة وضرورية لحماية السيادة والوحدة الوطنية.

تم نسخ الرابط