الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

هدية للمصريين.. البنوك تبدأ فتح الحسابات مجانًا حتى نهاية أكتوبر

البنوك
البنوك

تُتيح البنوك المصرية فتح الحسابات مجانًا ودون حد أدنى، اليوم الثلاثاء الموافق 15 وحتى 31 أكتوبر، بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار.

قرارات البنك المركزي 

وأكد البنك المركزي ضرورة فتح حسابات للعملاء الجدد دون مصاريف وبدون حد أدنى، وإصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا أو البطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها، واستخدامها في معاملات الشراء.

وتشمل قائمة فعاليات الشمول المالي التي تحتفل بها البنوك كل عام، احتفالية المرأة من 8 إلى 31 مارس تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، واليوم العربي للشمول المالي من 1 إلى 30 إبريل، واحتفالية الشباب من 1 إلى 15 أغسطس بمناسبة اليوم العالمي للشباب، واحتفالية الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر بمناسبة عيد الفلاح، واحتفالية الادخار من 15 إلى 31 أكتوبر بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي واليوم العالمي للادخار، واحتفالية الأشخاص ذوي الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي لذوى الهمم.

الخدمات المجانية التي تقدمها البنوك للمواطنين ضمن الاحتفال باليوم العالمي للادخار 

وخلال السطور التالية، يرصد "القاريء نيوز" الخدمات المجانية التي تقدمها البنوك للمواطنين ضمن خطة الشمول المالي للاحتفال باليوم العالمي للادخار، التي تبدأ من اليوم، وتستمر حتى نهاية الشهر، ويأتي على رأسها فتح الحساب، وفق المعلن رسميا على منصات البنوك العاملة في القطاع المصرفي.

خدمات مجانية من البنوك

تضم قائمة الخدمات التي تقدمها البنوك، فتح حساب جاري أو توفير دون رسوم ودون حد أدنى لفتح الحساب، ويمكن الحصول على بطاقة ميزة للخصم الفوري مجانا، بجانب إصدار بطاقة ميزة المدفوعة مقدما مجانا، كما يمكن فتح حساب شمول مالي للشركات النشاط الاقتصادي مجانا.

خدمات العملاء الأقل من 16 سنة

ويتم إعفاء العملاء الأقل من 16 سنة من مصاريف إصدار البطاقة المدفوعة مقدما ضمن برنامج الشباب، كما يفتح الحساب مجانا دون الحاجة إلى موافقة ولى الأمر للعملاء من 16 سنة إلى 21 سنة، ويمكن إصدار بطاقات الخصم الفوري مجانا ضمن برنامج الشباب، ويمكن إصدار بطاقة الخصم الفوري مجانا مع الإعفاء عن مصاريف إصدار البطاقة الائتمانية في حالة الحصول على قرض شخصي.

لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تعقد اجتماعا لمراجعة أسعار الفائدة

وفي سياق آخر، سحب البنك المركزي المصري سيولة بقيمة  1.240 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 24  بنكاً بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%، وكان البنك المركزي سحب سيولة بقيمة 831.850 تريليون جنيه في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 26 بنكًا الأسبوع الماضي.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعا لمراجعة أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل، ويأتي الاجتماع هذه المرة بالتزامن مع تراجع معدل التغير الشهرى فى الرقم القياسى الأساسى لأسعار المستهلكين، الذى يعده البنك المركزي، والذي سجل 1% فى سبتمبر 2024 مقابل 1.1% فى سبتمبر 2023 و0.9% فى أغسطس 2024، فيما سجل معدل التضخم الأساسى 25% فى سبتمبر 2024 مقابل 25.1% فى أغسطس 2024.

كان البنك المركزي قد أصدر تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع (Main) Operation) لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر (Fixed-rate Tender) بصورة أسبوعية، حيث يتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعرالعملية الرئيسية.

وأكد المركزي أنه في ضوء حرصه على اتباع أفضل الممارسات الدولية فيما يخص إدارة فائض السيولة لدى الجهاز المصرفي وتحسين نفاذ أثر قرارات السياسة النقدية، تقرر تغيير أسلوب قبول العطاءات الخاصة بالعملية الرئيسية لربط الودائع لديه (Main Operation من أسلوب التخصيص إلى أسلوب قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment)،وذلك اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل 2024 على ان يتم نشر نتائج كل عملية ربط على لموقع الالكتروني للبنك المركزي المصري.

وسيواصل البنك المركزي إدارته للسيولة بما يحقق التوازن لضمان اتساقها مع هدفه التشغيلي والمتمثل في الحفاظ على متوسط سعر العائد المرجح لمدة ليلة واحدة في سوق المعاملات بين البنوك حول سعر العملية والمتمثل في الرئيسية وهو سعر متوسط الكوريدور.

تم نسخ الرابط