الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

وزيرة التنمية تبحث سبل تحسين إدارة المياه والمخلفات مع وفد البنك الأوروبي

وزيرة التنمية مع
وزيرة التنمية مع وفد البنك الأوروبي

في إطار تعزيز التعاون الدولي في مجال التنمية، استقبلت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، وفدًا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ترأس الوفد مارك ديفيس، الذي يشغل منصب المدير الإداري لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، وضم عددًا من الشخصيات البارزة، منها سو باريت، رئيسة البنية التحتية، وهيثم عيسى، المدير الإقليمي للمنطقة.

كان الهدف من هذا اللقاء هو مناقشة الوضع الحالي للأعمال والمشروعات في إطار مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر، والذي يشمل أيضًا مكون إدارة المخلفات الصلبة، مما يبرز اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز الشراكات الدولية لدعم جهود التنمية المستدامة.
وزيرة التنمية المحلية ترحب بوفد البنك الأوروبي

رحبت وزيرة التنمية المحلية، في بداية اللقاء، بالوفد الأوروبي، معبرة عن تقديرها الكبير لمستوى التعاون القائم بين الوزارة والبنك الأوروبي في تنفيذ مشروع مصرف كيتشنر، الذي يشمل مكون المخلفات الصلبة في ثلاث محافظات هي الدقهلية، الغربية، وكفر الشيخ.

وأشادت الوزيرة بالدعم المستمر الذي يقدمه البنك الأوروبي في مجال تطوير البنية التحتية وتقديم الحلول البيئية الفعالة. كما عبرت عن تطلعها لزيادة مجالات التعاون المستقبلية بين الجانبين، وذلك لتحقيق الأهداف المشتركة في التنمية المستدامة.

استعراض المشاريع والتحديات

خلال اللقاء، تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع تطهير مصرف كيتشنر، إضافة إلى جميع المشروعات الجارية في المحافظات الثلاث.

تناول النقاش جهود وزارة التنمية المحلية في تنفيذ مكون المخلفات الصلبة، والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع الحكومة المصرية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار، والاتحاد الأوروبي.

وقد تم تخصيص 79 مليون يورو لهذا المكون، بالإضافة إلى منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8 ملايين يورو، مما يسهم في إنشاء وإدارة نظام متكامل يخدم 182 قرية على طول المصرف.

أهمية المشروع وتحقيق الأهداف

أكدت الدكتورة منال عوض أهمية هذا المشروع في تحسين نوعية الحياة في المحافظات المستهدفة، مشيرة إلى مساهمته الكبيرة في تعزيز البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات وتحقيق الأهداف البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وأوضحت أن المشروع يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ وإدارة المخلفات البلدية الصلبة، حيث تهدف الحكومة إلى تحقيق نتائج ملموسة في مجال تحسين البيئة وتعزيز الاستدامة.

وقد تم التعاقد على حوالي 80% من المشروعات المستهدفة، بما في ذلك إنشاء أربعة مصانع جديدة لتدوير المخلفات الصلبة في كفر الشيخ والدقهلية، ومشروع لإنشاء محطتين وسيطتين في الدقهلية والغربية.

تأكيد الوفد على استمرار التعاون

اختتم الاجتماع بتأكيد وفد البنك الأوروبي على ترحيبه واستعداده لمواصلة التعاون مع وزارة التنمية المحلية لإنهاء تنفيذ المشروعات المستهدفة وفقًا للخطة الحالية.

تم طرح عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، مثل دعم مشروعات اللامركزية الاقتصادية، وتقديم الدعم لملف التكتلات الاقتصادية بالمحافظات، فضلاً عن إمكانية التعاون في مشاريع النقل العام بالقاهرة والإسكندرية.

كما أشارت وزيرة التنمية المحلية إلى اهتمام الحكومة بإشراك القطاع الخاص في إدارة مشاريع المخلفات الصلبة، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة وتعزيز الكفاءة في العمليات.

تم نسخ الرابط