الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

برلماني يشيد بـ العلاقات السعودية المصرية لـ تعزيز النمو الاقتصادي

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان و الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال المهندس أحمد صبور، عضو مجلس الشيوخ، أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر تأتي في توقيت حساس على كافة الأصعدة، السياسية منها والاقتصادية والأمنية. 

وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة بسبب التطورات المتصاعدة في المنطقة، مثل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة ولبنان، والنزاع المسلح في السودان، والتوترات المتزايدة في البحر الأحمر، التي أثرت سلبًا على حركة الملاحة العالمية. 

هذه الظروف تعزز من أهمية زيارة الأمير محمد بن سلمان لتعزيز التعاون الإقليمي في مواجهة التحديات المشتركة.

تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين  

أوضح صبور أن الزيارة من المتوقع أن تشمل مناقشات حول سبل تعزيز التعاون العسكري بين السعودية ومصر، بالإضافة إلى العمل على تحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين.
كما سيتم توقيع عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية. 

وأكد صبور أن العلاقات المصرية السعودية باتت نموذجًا يُحتذى به في التعاون العربي، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي للمنطقة بشكل عام، وذلك من خلال الاستثمارات المتبادلة والمشاريع المشتركة التي تخدم مصالح البلدين.

الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية بين مصر والسعودية  

أكد صبور على أن المملكة العربية السعودية تعد الشريك التجاري والاستثماري الأكبر لمصر في الشرق الأوسط، حيث بلغت قيمة الاستثمارات السعودية في مصر نحو 26 مليار دولار من خلال أكثر من 8 آلاف شركة. 

كما أن الاستثمارات المصرية في السعودية تجاوزت 4 مليارات دولار من خلال أكثر من 3 آلاف شركة، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أكثر من 124 مليار دولار خلال عامي 2022 و2023. 
وأشار صبور إلى أن هذه الشراكة تعكس تطور العلاقات بين البلدين في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث يواصل البلدان التنسيق الكامل والتشاور المستمر حول كافة القضايا الإقليمية، بهدف مواجهة التهديدات المشتركة والحفاظ على استقلال وسيادة الدول العربية.
وفي وقت سابق أكد الديوان الملكي السعودي أنه بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين، غادر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة السعودية، متوجهاً إلى مصر، للقاء الرئيس السيسي في زيارة رسمية.

أهداف زيارة ولي العهد السعودي

وتتضمن زيارة ولي العهد السعودي، عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات فضلا عن التباحث حول القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية العميقة والتاريخية بين القاهرة والرياض التي تهدف إلى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلام برؤية موحدة لصالح البلدين والشعبين الشقيقين وللأمتين العربية والإسلامية.

بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين

كما تتضمن الزيارة بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين فضلا عن بحث عدد من الملفات الإقليمية على رأسها الأوضاع في غزة ولبنان والبحر الأحمر والسودان.

تم نسخ الرابط