الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

10 استراتيجيات لتحفيظ طفلك على المذاكرة وتقوية ذاكرته

استراتيجيات لتحفيظ
استراتيجيات لتحفيظ طفلك على المذاكرة

تواجه العديد من الأمهات صعوبات متعلقة بحمل أطفالهم على المذاكرة، حيث تعد عملية مذاكرة الدروس من أكثر الأشياء مللا، لذا يجب استخدام بعض الاستراتيجيات للتحسين من عملية المذاكرة للطفل.

وتكمن أهمية المذاكرة أولا بأول في ثبات المعلومات لدى الطفل وترسخها في ذهنه، ومع المراجعة والتأكيد عليها من فترة لأخرى يصبح الطفل قادرا على استيعاب وحفظ واسترجاع المعلومات في أي وقت.

ويجب أن تعتمد عملية المذاكرة على الشرح الدقيق  وتوضيح جميع المعلومات والتأكد من أن الطفل فهم الدرس.

ولتسهيل عملية التعلم والمذاكرة لأطفالكم يقدم موقع "القارئ نيوز" عدة استراتيجيات تساعدكم على تسهيل عملية المذاكرة وهي:

1- تقسيم المواد

ويعد تقسيم المواد إلى أجزاء صغيرة أحد أهم الوسائل الفعالة في تسهيل عملية التعلم، حيث يتمكن الأطفال من فهم المعلومات إذا استطاعوا ترتيب هذه المعلومات بشكل متسلسل  منطقيا وسهل الفهم.

2- التكرار 

"التكرار يعلم الشطار"،  فيساعد التكرار بشكل كبير على تثبيت المعلومات وتخزينها في ذاكرة الطفل، وسمكن الاستعانة بالجداول الزمنية لتحديد أوقات المراجعة على الدروس وتكرار ما تعلموه في الأيام الماضية، الأمر الذي يعزز قدرات الطالب على استدعاء المعلومات بسرعة ويفيده في الاختبارات.

3- الرسوم التوضيحية والمخططات

يساعد استخدام الأطفال للرسوم التوضيحية في تصور العلاقات بين المفاهيم المختلفة وتوضيحها بشكل بصري، حيث يمكن استخدام الرسوم التوضيحية كالشكل الهندسي أو الرسوم البيانية الأخرى لتسهيل وتبسيط المعلومات.

4- بيئة مناسبة للتعلم:

لتعزيز استيعاب الطفل وقدرته على التركيز عليك التركيز أن تكون البيئة التعليمية مناسبة للتعلم وخالية من المشتتات، ومن الأفضل أن يتم تحديد مكان هادئ للمذاكرة كالمكتب مثلا.

5- التمارين الذهنية

تساعد ممارسة التمارين الذهنية كألعاب الذاكرة أو الأنشطة التخفيزية على تحسين مهارات المذاكرة لدى الطفل وتعزز القدرة على الاسترجاع والتركيز.

6- التشجيع

يساعد التشجيع والثناء ودعم الطفل وتشجيعه من قبل العائلية بشكل كبير في عملية تحفيزه لبذل المزيد من الجهد وتطوير أداؤه التعليمي.

7- تنظيم الوقت

يحقق تنظيم الوقت أقصى استفادة ممكنة، ويمكنك الاستعانة بالجداول الذهنية وتحديد فترات معينة للمذاكرة وأخرى للراحة مع مراعاة تحقيق التوازن بين الفترتين.

8- تقديم مكافآت

استخدم نظام المكافآت والمسابقات لتحفيز الطفل. فعلى سبيل المثال، يمكنكِ تقديم مكافأة صغيرة عند اجتياز اختبار أو الحصول على درجة عالية. 

9- تقسيم المهام

تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة ومنظمة. وساعدِ الطفل على وضع خطة مذاكرة يومية أو أسبوعية ليتمكن من إدارة وقته بشكل أفضل.

10- توفير دعم وتشجيع

قدّمِ الدعم والتشجيع المستمر للطفل أثناء عملية المذاكرة. أظهرِ اهتمامك وفخرك بجهوده وإنجازاته الصغيرة.

تم نسخ الرابط