الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

في اليوم العالمي للتغذية.. أبرز النصائح لوقف هدر الطعام

اليوم العالمي للتغذية
اليوم العالمي للتغذية

يصادف اليوم 16 أكتوبر، اليوم العالمي للغذاء، حيث تقوم دول العالم بالاحتفال بالطعام في كل عام بهذا اليوم، وذلك منذ تأسيس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  "الفاو" باليوم السادس عشر من أكتوبر بعام 1945.

التوعية بقضايا الغذاء

ويهدف الاحتفال بهذا اليوم في الأصل إلى توعية شعوب العالم حول قضايا الغذاء، بالإضافة إلى حث الحكومات والمنظمات والقطاع الخاص لتقديم الدعم الكافي للأفراد الذين يعانون من المجاعات حول العالم، باعتبار أن الغذاء حق أساسي لكل فرد على هذا الكوكب.

شعوب تجوع وشعوب تهدر

وبالرغم من انتشار المجاعات بعدة بلدان حول العالم، إلا أن مالك النعمة لا يشعر بها إلا بعد فقدانها، فيغفل العديد من الناس في أوطاننا أهمية توفير الغذاء وعدم هدره، حيث أشارت الفاو إلى أن حوالي ثلث الأغذية يتم هدره أو يفسد أو لا يتم استخدامه، لذا قدمت المنظمة عدة نصائح للحفاظ على الغذاء والاستفادة منه لأطول فترة ممكنة.

وتتمثل النصائح التي نشرتها منظمة الأغذية الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  "الفاو" للحفاظ على الغذاء في الآتي:

1- اشتري ما تحتاجه فقط

أصبح الإسراف عادة سيئة لأغلب الأفراد حول العالم، حيث نشتري العديد من المنتجات التي لا نحتاجها فعليا، ربما بسبب الدعاية الجيدة لهذه المنتجات، وربما لرغبتنا في أن نشعر بالقبول الاجتماعي أو مجاراة العالم وتقليده.

ويؤدي التسوق بشكل مبالغ فيه إلى إهدار هذا الغذاء لأننا في الأصل لا نحتاجه، لذا علينا تقليل الذهاب للسوبر ماركت كما يجب عليك وضع قائمة من المشتريات الأساسية بالنسبة لك، وأن تأخذ وقتك في وضع احتياجاتك، وعندما تذهب إلى السوق فلا تشتري إلا ما قمت بإدراجه في القائمة.

2- اعتدل في التقديم

يعد الكرم صفة حسنة متوفرة بأغلب شعوب العالم العربي، ولكن لا يدرك أغلب الناس الفاصل بين الكرم والإسراف، لذا عليك الاهتمام بالاعتدال في تقديم الطعام لك ولأسرتك ولضيوفك، فعليك دراسة الاحتياجات الغذائية للناس وتقديمها، كما أثبتت "الفاو" أن استخدام الأطباق الصغيرة بدلا من الكبيرة سيكون له انعكاس جيد على صحتك.

3- احفظ الطعام

حفظ الطعام في الثلاجات والفريزر، أحد أبرز الطرق لمنع اهدارها، ولكن لحفظ الطعام بشكل جيد فعليك معرفة كيفية حفظ كل نوع من الطعام، وأن تهتم باختيار علب الحفظ الجيدة محكمة الغلق لضمان حفظها بشكل حيد، الأمر الذي يوفر لك المال، ويساعد في تقليل كمية الطعام المهدر حول العالم.

4- ثق بحواسك

تذوق الطعام أو شم رائحته وتذوقه للتأكد من أن صلاحيته على ما يرام وثق بحواسك فيما يتعلق بهذا الأمر، ولا ترمي الطعام قبل التأكد من أنه تالف.

5- النظام ضروري

تحدثنا في نقطة سابقة عن أهمية حفظ الطعام، ولكن أيضا تنظيم الطعام بشكل جيد وحفظه في الثلاجة يساعدك على تذكر كل الطعام المحفوظ، وألا تنسى بعد الأطعمة لوقت طويل فتفسد، لذا يمكنك وضع المنتجات الجديدة في الخلف والقديمة في الأمام حتى تنتبه لها وتستهلك المنتجات القديمة أولا حتى لا تفسد.

6- تبرع بالطعام الفائض

إذا لم ترغب بحفظ الطعام أو لن تتناوله الفائض من الطعام مرة أخرى، فتذكر أنه يوجد بعض الناس الذين لا يمكنهم شراء هذا الطعام، لذا بدلا من سكب الطعام، عليك التبرع به لمن يحتاجه.

تم نسخ الرابط