الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
جريدة القارئ نيوز جريدة القارئ نيوز
رئيس مجلس الإدارة
محمد جودة الشاعر
رئيس التحرير
د.محمد طعيمة
عاجل

وزير الخارجية المصري يلتقي نظيره الإيراني لبحث المستجدات الإقليمية الراهنة

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري والإيراني

عقد وزير الخارجية والهجرة بدر عبد العاطي لقاءً مع نظيره الإيراني عباس عراقجي اليوم الخميس، حيث تم مناقشة العديد من القضايا الإقليمية المتلاحقة التي تؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة. 

وقد تناول اللقاء بشكل خاص الأوضاع في لبنان وقطاع غزة والبحر الأحمر، حيث اتفق الجانبان على أهمية خفض التصعيد في المنطقة والعمل على منع انزلاقها نحو حرب إقليمية. 

في هذا السياق، أكد وزير الخارجية على أن الأحداث المتسارعة تستدعي تحركاً عاجلاً للتعامل معها بفعالية، حفاظاً على استقرار المنطقة.

ضرورة وقف إطلاق النار في غزة

خلال اللقاء، شدد وزير الخارجية عبد العاطي على أهمية اتخاذ إجراءات فورية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وذكر أن الوضع الإنساني في القطاع بلغ مستويات كارثية تتطلب تدخلاً عاجلاً، بما في ذلك توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل غير مشروط. 

وقد أكد الوزير على موقف مصر الثابت الداعم لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

 كما دعا إلى البحث عن حلول شاملة للأزمة، تساهم في استعادة الأمن والاستقرار في المنطقة وتحل جذور الصراع القائم.

الحفاظ على السيادة اللبنانية وتعزيز الاستقرار

في إطار مناقشاته، استعرض وزير الخارجية عبد العاطي الموقف المصري من التطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة، بما في ذلك الأوضاع في البحر الأحمر ولبنان.

وأكد رفض مصر القاطع لأي مساس بالسيادة اللبنانية، مشدداً على ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي اللبنانية. 

وعبّر عن أهمية تضافر الجهود الدولية والمحلية لوقف إطلاق النار بشكل فوري، وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 بجميع عناصره، دون انتقائية. 

كما أكد على ضرورة دعم المؤسسات اللبنانية، وخاصة الجيش اللبناني، وتمكينه من بسط سلطته ونفوذه على كامل الأراضي اللبنانية، لضمان الأمن والاستقرار في لبنان. 

وفي هذا السياق، شدد على أهمية أن تكون القرارات المتعلقة بالشغور الرئاسي نابعة من توافق لبناني داخلي، دون أي إملاءات أو تدخلات خارجية.

يذكر أن التوترات تتصاعد تحسبا لهجوم إسرائيلي متوقع على إيران ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل في الأول من أكتوبر.

وجاء ذلك في أعقاب صراع متصاعد بوتيرة سريعة بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي في منشور على منصة "إكس" أمس الأربعاء إن عراقجي يزور مصر لإجراء "محادثات مهمة مع كبار المسؤولين المصريين والتي ستعقد الخميس".

وكانت العلاقات بين مصر وإيران متوترة عموما في العقود الماضية، لكن البلدين كثفا الاتصالات الدبلوماسية رفيعة المستوى منذ اندلاع الحرب في غزة العام الماضي مع سعي مصر لدور الوساطة.

وسافر وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي إلى طهران في يوليو لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني.

تم نسخ الرابط